Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/06/2008 G Issue 13053
الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429   العدد  13053
دشن وحدة الجهاز الهضمي المطور.. الحواسي:
طبية الملك فهد مرجعية ومتخصصة في علاج الأمراض المستعصية

«الجزيرة »- ياسر المعارك

كشف وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي عن تبني الوزارة لمجموعة سميت بالحزام الصحي وهي المستشفيات التخصصية التي تقدم خدمات طبية تخصصية للأمراض المستعصية في كل منطقة، مشيراً إلى أن مدينة الملك فهد الطبية هي أول هذه المستشفيات والثاني هو مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام.

وأضاف الحواسي خلال افتتاحه وحدة الجهاز الهضمي والكبد والتغذية المطورة في مستشفى الاطفال بمدينة الملك فهد الطبية أمس الاثنين، أن وزارته تعكف الآن على بناء مستشفيات تخصصية في جميع المناطق، تهدف إلى ألا يضطر المواطن السعودي إلى الخروج من منطقته لتلقى العلاج، مؤكدا على أهمية وعي المواطنين بمهام المستشفيات التخصصية، التي هيأت للحالات المعقدة وأشغلت بحالات يمكن علاجها في المستشفيات العامة.

وبين أن الخدمات الصحية في المملكة تقدم على ثلاث مستويات المستوى الأول مراكز الرعاية الصحية الأولية وهذه بدورها تخدم المريض في حدود ما تستطيع من تجهيزات وقدرات فنية، والثاني الخدمات الإضافية في الستشفيات العامة والتي لاتوفرها مراكز الرعاية الصحية، وآخر هذه الخدمات هي التخصصية البحتة ويطلب منها خدمات متقدمة عالية، مؤكداً أن هذا ماتمثله مدينة الملك فهد الطبية.

وبين أن مدينة الملك فهد الطبية مدينة تخصصية يحال لها المرضى ذوي الأمراض المستعصية والتي تصعب على المستشفيات العامة عن طريق المستشفيات أو الهيئات الطبية بعد فرز الحالة الصحية، وفقاً للنطام الصحي، يحتاج لخدمات تخصصية يحال إلى مدينة الملك فهد الطبية.

من جانبه، أكد الدكتور عبدالله العمرو المدير العام التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية، على أهمية تهيئة الكوادر المتخصصة للعمل الطبي المهني قبل بناء المراكز الطبية المتخصصة، أملا في الوصول إلى تقديم خدمة طبية متخصصة لذوي الأمراض المستعصية.

من جهته، قال الدكتور صالح الصالحي المدير الطبي لمتشفى الاطفال في المدينة الطبية، وحدة الجهاز الهضمي والكبد والتغذية تعد وحدة تخصصية مرجعية للأطفال، يوفر بها كل ما يحتاجه الطفل من الاجراءات التشخيصية والعلاجية بالجهاز الهضمي وكشف عن توقيع عقد تعاون مع مستشفى سنسناتي للتدريب واستخدام الموارد المتاحة لديهم لتعزيز التشغيل التخصصي في المستشفى.

وفي شأن متصل، بين الدكتور بدر السليم رئيس الوحدة واستشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتغذية، أن الوحدة تضم منظومة من الخدمات لأمراض الجهاز الهضمي والكبد منها وحدة المناظير للأطفال مفصولة عن الكبار بأحدث الأجهزة المتطورة والحديثة، ومختبر الجهاز الهضمي الذي يقيس جميع الاختبارات اللازمة للجهاز الهضمي من حركة الامعاء، إضافة إلى جناح خاص للتنويم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد