Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/06/2008 G Issue 13053
الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429   العدد  13053
خادم الحرمين الشريفين ترأَّس جلسة مجلس الوزراء ظهر أمس في جدة
تحديد الضوابط المنظمة لإيداع (الأحداث) في دور الرعاية الاجتماعية

جدة- واس

رأس خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر امس الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مجمل اللقاءات والمشاورات التي جرت خلال الأيام الماضية مع عدد من قادة الدول والمؤسسات السياسية وممثليهم حول العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والشؤون العالمية.

وفي هذا الصدد قدر حفظه الله الزيارة التي قام بها دولة نائب رئيس جمهورية الصين الشعبية، السيد شي جين بينغ، للمملكة وعلاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلدين. كما ثمن حفظه الله التجاوب الذي وجدته دعوة المملكة لعقد اجتماع للدول المنتجة والمستهلكة للبترول للعمل من أجل استقرار السوق البترولية بما يخدم استقرار الاقتصاد العالمي.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام، الأستاذ إياد بن أمين مدني، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن المجلس أشاد في هذا السياق بالنتائج الإيجابية التي تحققت في اجتماع جدة للطاقة وما تمت مناقشته من الخطط المستقبلية لإعادة الاستقرار للسوق البترولية الدولية واقتراح السياسات المناسبة للتعامل مع هذه التحديات الاقتصادية العالمية.

وقد أشار المجلس إلى الإشادة العالمية بالدور الإيجابي للمملكة في الاقتصاد العالمي واقتراحات خادم الحرمين الشريفين خلال الكلمة التي ألقاها في افتتاح الاجتماع لمساعدة الدول النامية ومبادرة الطاقة من أجل الفقراء التي أعلنها حفظه الله.

كما أكد المجلس على أن المملكة تسعى دوما بإذن الله إلى توثيق علاقاتها الثنائية مع دول العالم بما يكرس مصالحها الوطنية، ويخدم القضايا العربية والإسلامية، ويفتح آفاق الحوار والتفاهم والسلام بين دول العالم. وبالمبادرة بكل ما من شأنه رأب الصدع العربي، وزيادة أطر وأفق النشاط الإسلامي المشترك، وإقامة تبادل اقتصادي عالمي عادل، والدفع نحو تقارب المجتمعات والثقافات، انطلاقاً من وعيها بمسؤولياتها الوطنية والعربية والإسلامية والعالمية.

وأضاف وزير الثقافة والإعلام أن المجلس استمع بعد ذلك إلى جملة من تقارير المتابعة حول أداء القطاعات الخدمية ذات الصلة بالماء والكهرباء وأسعار السلع الغذائية والتموينية، ووجه القطاعات المعنية بالقيام بمسؤولياتها كاملة بما يحقق كفاءة الخدمات التي يحتاجها المواطن في كل مناطق المملكة.

وأنهى الوزير إياد مدني بيانه مفيداً أن المجلس إثر اطلاعه على جدول أعماله، اتخذ من القرارات ما يلي:

أولا: بعد الاطلاع على توصيات اللجنة المشكلة بأمر سام تتعلق بالضوابط المنظمة

لإيداع الأحداث في دور الملاحظة الاجتماعية قرر مجلس الوزراء الموافقة على

الضوابط المشار إليها المرفقة بالقرار.

ومن أبرز هذه الضوابط ما يلي:

1 - يقتصر إيداع الأحداث في دور الملاحظة الاجتماعية على من أتموا سن الثانية عشرة من العمر ولم يتجاوزوا الثامنة عشرة منه الذين يرتكبون أفعالاً يترتب عليها عقاب.

2- الأحداث الذين يرتكبون جرائم كبيرة أو تصدر بحقهم أحكام بالسجن في تلك الجرائم وهم دون سن الثانية عشرة من العمر يودعون في دور الملاحظة الاجتماعية حتى انتهاء مدة توقيفهم أو تنفيذ محكومياتهم.

ثانيا: قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض أمين عام دارة الملك عبدالعزيز - أو من ينيبه - بالتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم وتعاون في مجال الوثائق والأبحاث بين دارة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية ومركز ميراث الثقافي الوطني التركماني بدولة تركمانستان في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثالثاً: قرر مجلس الوزراء الموافقة على تولي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إصدار التراخيص بإنشاء وحدات التدريب غير الربحية المخصصة للأغراض التقنية والمهنية.

رابعاً: بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (82 / 6) وتاريخ 27 - 12- 1428هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة (157) من نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 6) وتاريخ 22 - 3 - 1385هـ لتصبح بالنص الآتي: (الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي الشركة التي تتكون من شريكين أو أكثر مسؤولين عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال ولا يزيد عدد الشركاء في هذه الشركة على خمسين إلا إذا كانت الزيادة ناتجة عن الإرث). وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً: استعرض مجلس الوزراء تقرير المتابعة المرفوع من وزارة الاقتصاد والتخطيط حول تقدم سير العمل في تنفيذ مشروعات وزارة التربية والتعليم الممولة من فائض إيرادات الميزانية للأعوام المالية (1424- 1425هـ) و (1425- 1426هـ) و (1426- 1427هـ) والبالغ عددها (1371) مشروعاً موزعة على مناطق المملكة وذلك على النحو التالي:

منطقة مكة المكرمة (234) مشروعاً، منطقة المدينة المنورة (77) مشروعاً، منطقة الرياض (211) مشروعاً، منطقة القصيم (86) مشروعاً، المنطقة الشرقية (114) مشروعاً، منطقة عسير (128) مشروعاً، منطقة تبوك (43) مشروعاً، منطقة حائل (77) مشروعاً، منطقة الحدود الشمالية (51) مشروعاً، منطقة جازان (151) مشروعاً، منطقة نجران (70) مشروعاً، منطقة الباحة ( 40) مشروعاً، منطقة الجوف (89) مشروعاً، وقد وجه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بالعمل على سرعة إنجاز ومتابعة تنفيذ تلك المشروعات.

سادساً: وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين (الخامسة عشرة) و (الرابعة عشرة ) وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين عبدالعزيز بن سليمان بن عبدالرحمن التركي على وظيفة (سفير) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الخارجية.

2 - تعيين المهندس محمد بن أحمد بن محمد أبو أحمد على وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الدفاع والطيران.

3 - تعيين مصطفى بن محمد حبيب بن حسن كوثر على وظيفة (وزير مفوض أ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية.

4 - تعيين عبدالمحسن بن عبدالله بن عبدالمحسن الثابت على وظيفة (مدير عام إدارة التربية والتعليم للبنين) بمنطقة مكة المكرمة بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد