Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/06/2008 G Issue 13053
الثلاثاء 20 جمادىالآخرة 1429   العدد  13053
الإمارات تطرح استدراجات عروض لبناء محطة نووية

دبي - (ا ف ب)

طرحت الإمارات العربية المتحدة استدراجات عروض لبناء محطة نووية ستكون، في حال بنائها، الأولى في دولة عربية، كما ذكرت صحيفة أمس الاثنين. وأوضحت صحيفة (الإمارات بينزنس) الاقتصادية المحلية نقلاً عن مصادر لم تكشفها أن تسع شركات تتنافس للفوز بتنفيذ المشروع. وقالت (اميك)، وهي شركة هندسية مقرها في بريطانيا، للصحيفة: إنها إحدى الشركات التي قد تفوز بالعقد لتشغيل المحطة.

وأعلن غراهام بلوود مدير (اميك) للشرق الأوسط للصحيفة (لقد طلب منا تقديم ملف أساسي وقمنا بذلك. هناك الكثير من المراحل الأخرى التي يتعين تجاوزها، ونتوقع أن تكون العقود جاهزة بحلول نهاية العام). وأوضح أن استدراجات العروض تتعلق بمرحلة ما قبل اختيار الشركة الفائزة بتنفيذ المشروع.

وأكدت الإمارات في نيسان - ابريل أن أي مشروع يهدف إلى تطوير طاقتها النووية المدنية سيتم في إطار من (الشفافية) التامة، مستبعدة في الوقت نفسه أي أنشطة للتخصيب على أراضيها. والإمارات التي تدرس احتمال تطوير الطاقة النووية لتلبية الحاجات المتنامية في مجال الطاقة، أعلنت أنها ستوقع أيضاً عدداً من الاتفاقات الدولية مثل البروتوكول الإضافي للوكالة الدولية للطاقة الذرية. وفي كانون الثاني - يناير الماضي، وقعت فرنسا اتفاق تعاون في المجال النووي المدني مع الإمارات العربية المتحدة أثناء زيارة الرئيس نيكولا ساركوزي إلى هذا البلد. وعلى خلفية القلق من البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل، قرر مجلس التعاون الخليجي، في كانون الأول - ديسمبر 2006 تطوير برنامج مشترك في التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية.












 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد