... لساني فقط يا سيدي
(إجابة للممثل ستيفن فراي عن سؤال في مطار هيثرو، عما إذا كان يحمل أي أداة حادة)
ما مدى حدّة اللسان قياساً بحدّة الموس.. أو المشرط..!؟؟!
وهل سينظر في خطورة اللسان ثم يدرج ضمن الممنوع حمله للمسافر على الخطوط الجوية طالما أن اللسان بات يشكل قنبلة موقوتة عرضة للانفجار في أي لحظة يشتد فيها الضغط على حامله..!!
***
عن زهير بن أبي سلمى أنه قال:
لسان الفتى نصف ونصف فؤاده
فلم يبق إلا صورة اللحم والدم
وإن سفاه الشيخ لا حلم بعده
وإن الفتى بعد السفاهة يحلم
وقد سجن عمر بن الخطاب رضي الله عنه الشاعر الهجاء (الحطيئة) سليط اللسان الذي ما سلم من لسانه أحد حتى قيل أنه هجا أمه وأبيه، بل هجا نفسه فقال قصيدة يستعطف بها عمر بن الخطاب فأخرجه من السجن بعدما أبكت عمر.. فكان أن زج به لسانه إلى السجن.. ثم أخرجه منه..!! وبهذا يتأكد أن اللسان سلاح ذو حدين على أي حد استعملته أعطى..!!
فهل يرضيك أن تبقى بلا لسان؟
ومن بإمكانه الاستغناء عن تلك العضلة الصغيرة في الفم؟ علماً بأن الصمت ثقافة واسترخاء حسي ومعنوي ننشده على الدوام في حين لا نجيد استخدامه بالصورة الصحيحة....
أنشد ودك بلساني.. وأفقد حبك بلساني..
تتكون لدى الفرد صورة متكاملة وواضحة عنك بفعل اللسان.. فإما أن تكون صورة حسنة مبهجة سارة.. والمؤلم لو كانت صورة سيئة باهتة..!!
لساني يسترد لي حقي إن تحرك ونطق أو سار على الخط السليم المنظم والمؤسس له.. ويحرمني حقي إن تلعثم وعرقله الحياء، والخجل، والجبن، أو الخوف..
لا حاجة لإشهار (عصا) التهديد و(خنجر) الإرهاب أو سيفه في حضرة لسان ذلق، ذلق، ذلق..
أكثر ما يخافه المجتمع، أي مجتمع لسان الشاعر.. لسان الخطيب المفوه.. وأكثر ما يحتاج إليه لسانهم أيضاً..
يدفعك نحو الشخص هندامه، مظهره، شخصيته، مركزه، دينه ومعتقده.. فإذا تحدث ونطق إما أن تستمر في اندفاعك نحوه أو تتراجع دون حزن أو أسف.. ويصرفك عن الشخص هندامه، مظهره، شخصيته، مركزه، دينه ومعتقده.. فإذا تحدث أو نطق اندفعت نحوه وتوطنت أرضه وسكنه..
كم لسان هوى بصاحبه في حفرة سحيقة.. وكم من لسان أخرجه منها.. ما أكثر اللحظات التي نشعر فيها بالندم لأننا تفوهنا وتحدثنا بما لا ينبغي أن نتحدث به.. وكثيرة هي الساعات التي فوتنا فيها ما ينبغي أن نتحدث به وألجمنا...!!
الصمت ثقافة واسترخاء لكنها لا تسقط ثقافة الكلام لأنها صادرة عن اللسان..
إضاءة خافتة:
- كلما استغرقنا في الاحتكاك بالبشر اكتشفنا فيهم ثغرات فاهتممنا أن نعالجها فينا لا فيهم لأن الفرد موكل بنفسه بالدرجة الأولى..
- نُحاسب على (انحراف) السلوك ولا نُحَاسبْ على (انحراف) البصر/ القرنية!! فهل نحتج به على انحرافتنا كلها..!!
- (الانفصال) عن واقع العقلاء و(الاتصال) بجنوح المجانين أمنية عصيّة على التحقق.
ص.ب 10919 - الدمام 31443
Happyleo2007@hotmail.com