Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/06/2008 G Issue 13046
الثلاثاء 13 جمادىالآخرة 1429   العدد  13046
سين وجيم

* ما هو الوضع النظامي في حالة فقد المشترك في نظام التأمينات الاجتماعية؟

- يتم التعامل مع حالة الفقد كالتالي:

1- يعامل المشترك الذي ثبت فقده معاملة المشترك المتوفى طبقاً لفرع المعاشات إذا انقضى على تاريخ فقده ستة أشهر على الأقل.

2- إذا ثبت أن واقعة الفقد كانت بسبب العمل أو أثنائه وكان هذا المشترك خاضعاً لفرع الأخطار المهنية يتم تحديد مستحقات أفراد العائلة وفقاً لأحكام هذا الفرع.

3- إذا تبين أن المشترك المفقود كان على قيد الحياة، فإن المبالغ التي دفعتها المؤسسة تكون ديناً في ذمة المشترك ويتم حسمها من حقوقه عند نشوء سبب الاستحقاق.

* هل هناك عقوبة توقع على من يقدم بيانات غير صحيحة من أجل إفادة غيره أو الاستفادة من التعويضات التي يقدمها النظام؟

- نعم في الحالات الآتية:

1- إذا قدم الشخص متعمداً بيانات غير صحيحة قاصداً إفادة غيره من التعويضات التي يقررها هذا النظام بدون وجه حق، تفرض عليه غرامة لا تزيد على مبلغ (2000) ريال، ويتم مضاعفة هذا المبلغ في حالة العودة.

2- إذا قدم الشخص متعمداً بيانات غير صحيحة بقصد الاستفادة من التعويضات المقررة تفرض عليه غرامة لا تتجاوز قيمتها قيمة التعويضات التي دفعتها له المؤسسة بدون وجه حق بالإضافة إلى إلزامه برد ما تم دفعه من هذه التعويضات.

* هل يجوز للمشترك أو لأفراد عائلته الجمع بين تعويضات فرع الأخطار المهنية وتعويضات فرع المعاشات؟

- أجاز النظام الجمع بين تعويضات فرع الأخطار المهنية وفرع المعاشات في الحدود الآتية:

1- يحق للمشترك الجمع بين العائدة والمعاش بما لا يجاوز (100%) من أكبر المقدارين الآتيين:

الأول: متوسط الأجر الذي حسبت على أساسه عائدة العجز المهني بعد زيادته بمقدار علاوة سنوية افتراضية بواقع (7%) عن كل سنة من السنوات الكاملة الواقعة بين تاريخ ثبوت العجز وتاريخ تقاعده على ألا يتجاوز ذلك سن الستين.

الثاني: متوسط الأجر الذي حسب على أساسه المعاش.

2- يحق للمشترك أو المستحقين عنه حسب الحال الجمع بين التعويض المقطوع المستحق طبقاً لفرع الأخطار المهنية وتعويضات فرع المعاشات كما يحق لهم الجمع بين تعويض الدفعة الواحدة المستحقة طبقاً لفرع المعاشات وتعويضات فرع الأخطار المهنية.

3- تجمع الأرملة بين المستحق لها عن نفسها من معاش أو عائدة ونصيبها المستحق لها عن زوجها المشترك في النظام، ويسري الحكم على الأرمل المستحق، كما تجمع الأرملة بين نصيبها في المعاش والأجر من العمل.

4- يجمع الأبناء والبنات بين ما يستحق لهم من معاش أو عائدة عن الأب وما يستحق لهم من معاش أو عائدة عن الأم.

5- يجمع أبناء وبنات الابن بين العائدة أو المعاش المستحق عن المشترك وما يستحق لهم فيهما عن الأب والأم.

6- يجمع العاجز من أفراد العائلة بين المعاشات والتعويضات المستحقة له.

7- في حالة استحقاق أي من الوالدين أو الإخوة أو الأخوات أو الجدين لأكثر من معاش يحصل على الأكبر منهما، وإذا قل المعاش الأكبر عن (3000) ريال يكمل له الفرق من المعاش الأقل.

8- في حالة التحاق أي من المستحقين عدا الأرملة بعمل يدر عليه دخلاً يساوي أو يزيد على نصيبه من المعاش أو العائدة يتم إيقاف صرف نصيبه، وإذا كانت قيمة المعاش تزيد على الأجر يدفع له من المعاش أو العائدة ما يكمل مبلغ (3000) ريال كحد أقصى.

* هل يجوز الحجز أو التنازل عن المستحقات المقررة في نظام التأمينات؟

- الأصل أن التعويضات حق للمشترك أو لأفراد عائلته فلا يجوز له التنازل عنها، كما أنه لا يجوز الحجز على هذه المستحقات إلا في الأحوال التي يجوز فيها الحجز على الأجور طبقاً لنظام العمل.

* ما هي الجهة التي خولها نظام التأمينات النظر في المخالفات وتحديد العقوبات؟

- هناك لجان للتحقيق في المكاتب تكون مهمتها النظر في المخالفات وتحديد العقوبات، ويصدر القرار بفرض الغرامة المنصوص عليها في الفقرات السابقة من محافظ المؤسسة، وأجاز النظام لصاحب الشأن الاعتراض على القرار خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار.

* كيف تسوى حالة المشترك الذي أدى اشتراكات سابقه على أساس أجور تزيد على الأجور المحددة في النظام؟

- هناك معالجة خاصة للمشترك الذي أدى الاشتراكات عن أجور تزيد على الأجور المحددة في النظام الجديد، حيث يتم حساب الحقوق التأمينية إما على أساس الأجور التي أديت عنها هذه الاشتراكات مهما قلت المدة، أو على أساس الأجور الأخيرة في نهاية مدة الاشتراك الاخيرة أيهما أفضل للمشترك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد