Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/06/2008 G Issue 13046
الثلاثاء 13 جمادىالآخرة 1429   العدد  13046
إيران تحول 75 مليار دولار من أرصدتها في أوروبا إلى ذهب

طهران - (رويترز)

قالت صحيفة ايرانية أسبوعية إن ايران سحبت نحو 75 مليار دولار من أوروبا للحيلولة دون تجميدها. ونقلت صحيفة شاهرواند إيمروز عن محسن طلائع نائب وزير الخارجية المسؤول عن الشؤون الاقتصادية قوله: (تم تحويل جزء من أرصدة ايران في بنوك أوروبية إلى ذهب وأسهم وتم تحويل جزء آخر إلى بنوك آسيوية).

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين ايرانيين للتعقيب على التقرير الذي لم يحدد الفترة الزمنية لسحب هذه الاموال بأوامر من الرئيس محمود أحمدي نجاد.

وقالت الصحيفة: (تم تحويل نحو 75 مليار دولار من أرصدة ايران الخارجية التي كانت مهددة بالتجميد إلى ايران بناء على أوامر أحمدي نجاد).

وكانت صحيفة اعتماد ملي الايرانية قد ذكرت الاسبوع الماضي نقلا عن طلائع أيضا: إن إيران تقوم بسحب أرصدة من بنوك أوروبية دون أن تتطرق إلى ذكر أرقام.

وقال دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي إن الاتحاد يعد لفرض عقوبات تشمل تجميدا لأصول وأموال أكبر بنك إيراني وهو بنك ملي المملوك للدولة لكنه ينتظر رد إيران على عرض الحوافز الجديد. وتجني إيران إيرادات استثنائية بسبب ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية وقالت في ابريل نيسان إن احتياطياتها من العملة الأجنبية تتجاوز 80 مليار دولار. وتنمو احتياطيات ايران من العملة الأجنبية بشكل مطرد. ويقول بعض المحللين إن ما ساعد إيران علاوة على ارتفاع ايرادات النفط قرارها تحويل الاحتياطيات إلى عملات أخرى غير الدولار مع تراجع العملة الأمريكية.

وبدأت إيران تحويل عملة الاحتياطيات في وقت حاولت فيها واشنطن عزل الجمهورية الإسلامية من خلال اجراءات شملت فرض عقوبات على بنوك إيرانية. ودفع ذلك كثيرا من البنوك الغربية إلى وقف تعاملاتها بالدولار مع إيران أو حتى انهاء اعمالها هناك كلية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد