Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/06/2008 G Issue 13046
الثلاثاء 13 جمادىالآخرة 1429   العدد  13046
أفق
احذر من التصيد الإلكتروني
سلطان بن محمد المالك

مع تطور وسائل التقنية الحديثة تتطور وسائل مخترقي الحاسوب (hackers) يوماً بعد يوم لخداع الآخرين والحصول على معلومات حساسة خاصة. وإحدى أهم هذه الخدع هو ما انتشر في الآونة الأخيرة عبر المنتديات ورسائل البريد الإلكتروني، بما يعرف بالتصيّد الإلكتروني (Phishing)، أو الاحتيال الإلكتروني واللصوصية والذي يعني قيام شخص أو شركة بالتحايل والغش من خلال إرسال رسالة بريد إلكتروني، أو رسالة عبر الهاتف المتنقل مدعياً أنه من شركة نظامية، ويطلب الحصول على بعض المعلومات الشخصية مثل تفاصيل الحسابات المصرفية، وكلمات السر، وتفاصيل البطاقة الائتمانية، ويتم ذلك بطرق عدة أشهرها: الطلب بالرد على الرسالة، أو وضع رابط في الرسالة للصفحة المزيفة؛ وعندها يقوم باستخدام المعلومات للدخول إلى الحسابات المصرفية عبر الإنترنت، أو الدخول إلى مواقع الشركات التي تطلب البيانات الشخصية للسماح بالدخول إلى الموقع.

ومن الأمثلة الشائعة لهذا الخداع، أن تستقبل في بريدك الإلكتروني رسالة مزيفة باسم المصرف الذي تتعامل معه تحتوي طلب البنك منك الدخول لحسابك وتحديث بياناتك الشخصية، وعند الضغط على الرابط الموجود في الرسالة، يتم توجيهك إلى موقع إلكتروني مختلف، يكون مظهره مطابقاً لموقع ذلك المصرف.

وعندما تقوم بإدخال اسم المستخدم والرمز السري كما طلب منك؛ فإن هذه البيانات ترسل إلى عنوان المخترق وليس إلى المصرف.

وكذلك من الأمثلة الشائعة الأخرى، المواقع المزيفة التي تدعي أنها تابعة لمؤسسات خيرية، وتطلب تبرعات لتمويل أنشطتها الإغاثية.

ولعل من أبرز الأضرار المحتملة للتصيد الإلكتروني أن حصول الجهة المحتالة على بياناتك الشخصية يمكّنها على الفور من انتحال هويتك، وسحب أو تحويل الأموال من رصيدك المصرفي.

ويمكن الوقاية من الوقوع فريسة لهذا النوع من الابتزاز باتباع بعض الإرشادات السهلة مثل: الحذر من الرسائل التي تطلب تحديث معلوماتك المالية أو الشخصية أو تأكيدها بشكل عاجل، إذ يجب عدم الرد عليها مباشرة، وكذلك يلزم الحذر من النقر على أي رابط إلكتروني بها، حتى لو ظهر أنها مرسلة من جهة موثوقة.

ولا تتردد في حال الاشتباه في الرسالة عن السؤال عن مصدرها وذلك بالاتصال هاتفياً أو من خلال البريد الرسمي لتلك الجهة، كالمصرف الذي تتعامل معه مثلاً.

ويجب قبل إرسال معلومات مالية (كرقم بطاقة الائتمان) إلى موقعٍ ما؛ التأكد أن الموقع يدعم برتوكول التشفير (SSL)، وتستطيع معرفة ذلك من خلال ظهور قفل الأمان في نافذة لمتصفح.

كما ومن المهم تفقد بانتظام حساباتك المالية، وكشوف بطاقاتك الائتمانية، والتأكد من جميع تعاملاتك فيها، إذا اشتبهت بإحدى العمليات، فعليك إبلاغ المصرف عنها فوراً.

ما سبق يمثل بعض المعلومات القيمة التي قرأتها من مطوية صغيرة أعدها المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ونشرتها لعل أن يكون فيها نفع وخير لمن يقرأها.



Fax2325320@ yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 7410 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد