Al Jazirah NewsPaper Tuesday  17/06/2008 G Issue 13046
الثلاثاء 13 جمادىالآخرة 1429   العدد  13046
رئيس مجلس إدارة (صدق) المهندس بندر الحميضي يكشف آخر التطورات:
تحويل مصنع صدق للخزف إلى شركة مستقلة.. ومفاوضات جارية لدخول شركاء

جدة - راشد الزهراني

قال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للتنمية الصناعية (صدق) المهندس بندر الحميضي أمس في تصريحات صحفية إن الشركة تعكف حالياً على إعداد خطة شاملة تواكب تطورات الطفرة الاقتصادية في المملكة لدعم استثماراتها المتنوعة.

وستقوم شركة (صدق) خلال الأسبوع القادم بتكليف مكتب استشاري عالمي لإعداد خطة عمل لهيكلة الشركة واستثماراتها التي استوفت رؤيتها واستراتيجيتها بعد ورش عمل العصف الذهني التي عقدها مجلس إدارة الشركة في جلسات متعددة؛ من أجل استشراف مستقبل (صدق) في المستقبل القريب.

وحول زيادة رأسمال الشركة أشار الحميضي إلى أن الشركة لم تستكمل كافة متطلبات الجودة النوعية المتعلقة بهذا الخصوص. وأوضح الحميضي أن (صدق) سوف تدعم طلب زيادة رأسمال الشركة من 400 مليون إلى 746 مليون ريال بخطة العمل الطموحة التي تعكف عليها الشركة حالياً وتعكس رؤية صدق واستراتيجيتها المستقبلية على المدى القصير.

وعن رفض هيئة السوق المالية لطلب شركة (صدق) للاستحواذ على شركة إيتاب أوضح الحميضي أن الشركة تحترم قرار هيئة السوق المالية والجهة المخولة بإصدار الموافقة؛ حيث إنها تحافظ على التوازن بين الأنشطة الاقتصادية. وعن أسباب عدم الموافقة أوضح الحميضي أن التحول من النشاط الصناعي إلى نشاط الاستثمارات الخاصة دون دعم ذلك بخطة عمل واضحة كان الخلل الرئيسي في نشرة الإصدار الخاصة بالاستحواذ.

وأكد أن الشركة سوف تتقدم لهيئة السوق المالية برؤية نظر واضحة سواء ما يتعلق بزيادة رأسمال الشركة أو الاستحواذ لأي شركة أخرى وسيستبق ذلك التنسيق مع المسؤولين بهيئة السوق المالية لمعرفة مرئياتهم وآرائهم والاستفادة من خبراتهم. مشيراً إلى أن المختصين بالهيئة لديهم خبرات في الطرح ويتمتعون بمستوى وكفاءة متميزة ومهنية وخبرة عالية اكتسبوها خلال فترة زمنية قصيرة من إدراج الشركات خلال العامين الماضيين.

وأكد الحميضي أن رفض الهيئة لاستحواذ شركة إيتاب الدولية لم يؤثر على خططها وبرامجها الطموحة وتحقيق النجاحات بحكم أن الشركة تسير بشكل متوازٍ على محور إعادة الهيكلة والاستحواذ. مؤكداً أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية التي تدرسها الشركة حالياً.

وعن نية تحول مصنع صدق للخزف إلى شركة مستقلة خاصة تساهم فيها صدق بحصة لا تتجاوز 25%، أوضح أن ذلك ضمن توجهات الشركة التي تؤكد التحول لنشاط الاستثمارات الخاصة؛ حيث إن النسبة الباقية موزعة ما بين الشريك الاستراتيجي الفني والشريك السعودي؛ حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الكبرى في مدينة جدة التي ترغب بشراء حصة من مصنع صدق للخزف وبالتالي تم تعيين شركة الخبير للمتاجرة والتمويل كمستشار مالي للقيام بإعداد الدراسات الفنية والمالية والتنظيمية لإعداد وهيكلة رأس مال مصنع صدق للخزف وتحويله إلى شركة مستقلة وتجري حالياً مفاوضات مع الشركاء الاستراتيجيين الفنيين من شرق آسيا الذين قاموا بجولات ميدانية مكثفة ولقاءات مع المسؤولين بالشركة وأبدوا مرئياتهم حول المصنع، ونحن حالياً بصدد تكليف مكتب استشاري آخر متخصص لدراسة حجم السوق السعودي من الأطقم الصحية والتوقع المستقبلي على هذه الصناعة بالإضافة إلى تحديد حصة المصانع الوطنية من السوق ومدى مقدرتها على منافسة المنتجات الأخرى، وعلى ضوء الدراسة ونتائجها سوف تبرز لنا النتائج التي ستساعدنا على تقريب وجهات النظر لتوقيع مذكرة التفاهم بيننا مع الشركاء الاستراتيجيين الفنيين من شرق آسيا، التي يتوقع أن تظهر ملامحها في أغسطس القادم.

وحول القضية المرفوعة بين (صدق) والشريك الآخر في الشركة السعودية لتسويق مستلزمات النوم (سليب هاي) في ديوان المظالم بجدة قال الحميضي: للأسف الشديد أن الشريك في (سليب هاي) يدعي أنه قام بمفاوضات مع الشركة واشترى حصص صدق التي تقدر بـ50% في (سليب هاي) وإتمامه للصفقة على حد ما تقدم به، مع العلم أنه لم يتم الاتفاق على بنود البيع، بالإضافة إلى آلية السداد، ولم يتم التوقيع على أي مسودة للتفاهم أو عقد بيع حصص؛ حيث إننا في (صدق) لم نلتمس الجدية من الشريك الآخر في تقديم طلبه بالمفاوضات، وبالتالي عدلنا عن إتمام المفاوضات التي تعد فاشلة من البداية، وأحسسنا أن الدخول في المفاوضات ضياع للوقت والجهد، وطالبنا الشريك في (سليب هاي) بممارسة شركة صدق صلاحياتها في إدارة الشركة بالمشاركة في أعمال وقرارات شركة سليب هاي خاصة أن شركة (صدق) تملك حصة رئيسية تبلغ 50 بالمائة من سليب هاي، وأن تُعقد اجتماعات جمعية الشركاء ومجلس المديرين بشكل دوري حسب نظام وزارة التجارة والصناعة، وحسب ما نص عليه عقد التأسيس بأن يُفعّل دورهم، وبهذا الخصوص وللأسف وجدنا تجاوزات مع الشريك، وسعينا بقوة إلى إيجاد الحلول الودية وعدم تفاقمها للجهات المختصة، ولكن فشلت كافة المحاولات والمفاوضات الودية، وبادر الشريك في (سليب هاي) برفع قضية على (صدق) بدعوى البيع، وقمنا برفع قضية مماثلة على الشريك للحفاظ على حقوق المساهمين بطلب تطبيق ما نص عليه عقد التأسيس لممارسة الشركة صلاحياتها. وعن موقف الشركة في هذه القضية قال الحميضي إن (صدق) أقوى بكثير في كسب القضية حسب رأي المستشار القانوني للشركة، التي من المتوقع أن يتم حسمها في الجلسة المنعقدة في الشهر القادم في (ديوان المظالم بجدة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد