Al Jazirah NewsPaper Tuesday  10/06/2008 G Issue 13039
الثلاثاء 06 جمادىالآخرة 1429   العدد  13039
البحرية الأمريكية تنقذ سبعين مهاجراً قبالة سواحل اليمن
حكم بالإعدام على متهم في خلية صنعاء وسجن 12 آخرين

صنعاء - عبدالمنعم الجابري- وكالات

أصدرت محكمة البدايات الجزائية في صنعاء حكماً بالإعدام على أحد الأعضاء الـ15 في (خلية صنعاء) التي تحاكم بتهمة الارتباط بالتمرد الحوثي في شمال البلاد وبالسجن على 12 شخصاً لمدد تتراوح بين سنة وعشر سنوات.

وبرأت المحكمة المتهمة سعده صالح فقيرة فيما حكمت بالسجن أربع سنوات على المرأة الثانية في المجموعة. وقد تغيبت السيدتان عن الجلسة. كما أسقط الحكم عن عضو متوف في المجموعة.

ودانت المحكمة أعضاء المجموعة ب(الاشتراك بعصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية والتخطيط لشن هجمات على معسكرات ومنشآت حيوية ومهاجمة وسائل النقل العسكرية ومقاومة السلطات وقتل ضابطي شرطة).

وقضى الحكم بإعدام جعفر المرهبي (25 عاماً) وبالسجن عشر سنوات لكل من باسم عبد الكريم حميدان (23 عاماً) ومحفوظ الكحلاني (27 عاماً) وعلي محسن صالح الحمزي (28 عاماً) ويحيى محمد عبدالله الكحلاني (32 عاماً).

وتضمن الحكم السجن ثماني سنوات لكل من خليل مهدي الحصاصي (18 عاما) وإسماعيل محمد الشامي (23 عاما).

وبين المحكومين الصحافي عبد الكريم الخيواني (42 عاما) وإبراهيم أبو طالب (23 عاما) والذي قضت المحكمة بحبسهما ست سنوات.

وحكم على إبراهيم الكحلاني (37 عاما) بالسجن خمس سنوات وعلى منى علي زيد الخالق بالسجن أربع سنوات وعلى أحمد محمد المرهبي (28 عاما) بالسجن ثلاث سنوات، وعلى عبد القادر شرف الدين (24 عاما) بالسجن سنة. وقد تم على الفور احتجاز الخيواني ونقله إلى السجن.

واستأنف خمسة من المتهمين الحكم، كما استأنف ممثل المدعي العام الأحكام المخففة وحكم البراءة.

وفور صدور الحكم، دان نقيب الصحافيين نصر طه مصطفى الحكم على الخيواني وطالب بنقضه.

وكانت محاكمة أعضاء المجموعة بدأت في الرابع من تموز - يوليو 2007 بعد أن اتهموا بأنهم (اشتركوا في عصابة مسلحة للقيام بأعمال إجرامية وأعدوا خططهم بقصد القتل والتخريب والإتلاف وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر).

ويضيف محضر الاتهام أنهم (جهزوا لذلك المخطط العدة اللازمة من أسلحة ومتفجرات ومواد سامة وأحبار سرية وأجهزة اتصالات ومبالغ مالية ومطبوعات وتسجيلات).

ويدور التمرد الزيدي في مناطق محافظة صعدة شمال غرب اليمن والمناطق المحيطة بها، وهي منطقة جبلية وعرة وفقيرة ينتمي معظم سكانها إلى الزيدية.

وقد تعثرت مؤخراً جهود التوصل إلى اتفاق للسلام في صعدة يسلم فيهما المتمردون العاملون تحت إمرة عبدالملك الحوثي أسلحتهم.

ويطعن المتمردون الحوثيون في شرعية النظام اليمني ويدعون إلى قيام الإمامة الزيدية التي أطاحت بها القوات الجمهورية في انقلاب عام 1962.

ويشكل أتباع الزيدية إحدى الفرق الشيعية، أقلية في اليمن الذي تقطنه غالبية من السنة.

من جهة أخرى أعلنت البحرية الأمريكية أمس الاثنين أن إحدى مدمراتها البحرية أنقذت مساء الأحد قارباً على متنه حوالي سبعين مهاجراً قادمين من الصومال على الأرجح، وذلك قبالة السواحل اليمنية. ولبت المدمرة الأمريكية (راسل) نداءات الاستغاثة التي أطلقها القارب الذي كان يعاني من مشاكل في المحرك وكان يجنح منذ يومين، بحسب بيان للأسطول الأمريكي الخامس الذي يتخذ من البحرين مقراً له.

وذكر البيان (كان هناك سبعون شخصاً على متن القارب، بعضهم كانوا بحاجة إلى إسعاف طبي فوري).

ولم تحدد البحرية هوية الأشخاص الذين كانوا على متن القارب لكنها ذكرت أنها رافقت القارب إلى الشواطئ الصومالية، ما يوحي بأنه كان يحمل مهاجرين من هذا البلد.

وفي 22 نيسان - أبريل، قضى 22 شخصاً غرقاً قبالة شواطئ اليمن بينما كانوا في طريقهم إلى هذا البلد قادمين من الصومال.

وقضى أكثر من 1400 مهاجر غير شرعي في 2007 بينما كانوا يحاولون العبور من إفريقيا عبر خليج عدن، فيما تمكن أكثر من 28 ألف مهاجر من بلوغ الشواطئ اليمنية، وذلك بحسب المفوضية العليا للاجئين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد