المشهد التراجيدي على الساحة الرياضية العربية يؤكد أن (العرب ظاهرة صوتية) وأنهم بحاجة إلى العودة إلى الذات والتركيز على الخروج من أزمة الثقة والهنبكة والفهلوة وكل المفردات المرادفة لهذه العبارات.
(العرب ظاهرة صوتية) لم تأت من فراغ بل إن واقع الوسط الرياضي العربي يقدم وثيقة مصادقة على هذه التهمة المزعجة فمن يصدق أن مواقع إنترنت ترقص العرب من المحيط إلى الخليج باستفتاء عن أشهر الأندية شعبية ويفوز بها فريق عربي يعني أن العرب الأبرز على الساحة العالمية وأندية أوروبا والصين والهند واليابان ما عندها جماهير ونحن لا بعدنا ولا قبلنا ماشاء الله علينا.
ومن يصدق أن التصويت على أكثر اللاعبين شهرة في العالم انجرف خلفها أهل الظاهرة الصوتية الذين تجمعهم طبلة وتفرقهم عصا وصوتوا بدون هوادة ذرا للرماد في العيون بحيث يفوز اللاعب العربي بهذا اللقب المزيف ومرت هذه المواقف الهزلية على العقلية العربية بكل مشهدها الكوميدي الساخر فيكفي أن يكون بيننا يا عرب اللاعب محمد أبو تريكة واللاعب ياسر القحطاني لكي يتنافسوا على الشعبية الجماهيرية في العالم، وليس عربيا فقط والصراع احتدم بين النجوم العرب للفوز بهذا اللقب بينما نجوم أندية ألمانيا وإنجلترا وإيطاليا وفرنسا والبرازيل والأرجنتين العالميين ما لهم مكان بين نجومنا الذين طاروا وطرنا معهم في العجة.
بالتغذية الاسترجاعية أتوقف عند ظاهرة حفلات التكريم للاعبين الذين اعتزلوا ومنهم يوسف الثنيان وسامي الجابر وأخيرا ماجد عبد الله وأسأل أهل الظاهرة الصوتية هل عقليتهم مجوفة إلى درجة تفضيل هذا اللاعب على منتخب بلد بأكمله حيث يتدافعون من أجل عيون هذا اللاعب، وكأنه أتى من كوكب آخر بينما يغيبون عن منتخب الوطن في مبارياته الودية وحتى الرسمية في مشهد يؤكد أننا نعيش في زمن الهوى المتبع وهذه كارثة على الشاب المسلم الذي يفضل هوى متبع على أرض ووطن حماه ورعاه وكساه.
وفي موضعين من القرآن بين عز وجل أن الهوى إله يعبده أصحابه من دون الله، وذلك باتباعه وطاعته وعدم مخالفته، بعد أن أعمى بصائرهم وطمس على قلوبهم، قال تعالى في سورة الفرقان آية 43 (أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أو يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلاَّ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً).
تصوروا أن اتباع الهوى يعمي البصائر ويلغي قيمة الإنسان كبشر، وكأنه من الأنعام يعني المواشي أو البهائم نستجير بالله.
من حق الشخص إبداء إعجابه بأي مبدع في الثقافة أو الرياضة أو أي مجال وأن يقدره ويحترمه لكن لا ينقاد له وكأنه من بهائم الأنعام لا يسمع ولا يرى إلا هذا الشخص بل وصل الأمر بالبعض إلى المكافحة والمنافحة عن هذا الشخص ولا يسمح لأحد بالحديث عنه أو انتقاده أو تقييمه مهما كانت زلاته ووصل الأمر إلى قول بعض منهم: إنه لم ينم عدة ليال بسبب حرصه على خدمة هذا اللاعب أليس ذلك اتباع هوى وهل هناك أضل ممن اتبع هواه.
شيخ القبيلة والخيمة
استمر شيخ القبيلة والرأي الفردي هو السائد في ظل خيمة عربية نحتسي فيها القهوة والشاي ونسأل عن الفقع والمطر والمقناص.
لم نخرج من هذه الشملة التي ارتديناها في ليلة شتاء قارس، وبين هذه الفصول الأربعة تتوه قضايانا وتتمحور حول التنظير والتهويل والتضليل والصدق والكذب والغش والخداع وبقية مفردات زمن يصدق فيه الكاذب، ويكذب فيه الصادق كيف تمت مفاوضات انتقال يوسف الموينع بطرق غير شرعية وكيف تم التوقيع مع فهد السبيعي بطريقة مماثلة، وكيف وقع الخيبري للنصر والشباب وترك إدارتي الناديين يصكون في بعضهم، وكيف ندعي الخصوصية ونحن في واد ولوائح الفيفا في واد آخر؟
قرار الخيمة العربية الفردي وجه بالتفاوض والتوقيع مع الموينع ونفس الفهلوة تمت في إشكالية فهد السبيعي وجاء الرد سريعا من خيمة لجنة الاحتراف بأن عملها يتعلق باللاعبين المحترفين فقط، بينما الواقع يقول: إن الاتحاد الدولي يدعم قضية اللاعب الهاوي أيضا ويدافع عن حقوقه إذا أراد الاحتراف والخروج من جور الهواية التي تأكله لحما وترميه عظما، ولكن لكي نصل لهذه النقطة نحتاج سنوات ورحلات مكوكية بين الرياض ولوزانا، ونحتاج لخيمة عربية في سويسرا نحتسي فيها القهوة العربية وننشد عن الحال.
وأنا جالس تحت شجرة طلح في أبها وبدون خيمة أستطيع إصدار قرارات فردية عاجلة تحل كل هذه الإشكاليات في زمن قياسي فالخيبري يستمر عاما كاملا في القادسية ونفوت عليه الانتقال هذا الموسم لأن معاقبته بالإيقاف عام كامل حسب لوائح خيمتنا يتضرر منها المنتخب الأول المقبل على استحقاقات مهمة وبعد مرور عام كامل تعلن لجنة الاحتراف عن موعد لتقديم عروض الأندية الراغبة في الاستفادة من خدماته بحيث تكون المدة أسبوعا فقط وفتح المظاريف وتوقيع عقد الانتقال للنادي الفائز بالصفقة في نفس اليوم وبشيكات مصدقة لكل الأطراف دون تأجيل حقوق طرف حتى تصبح مشكلة يتلذذ بها بعضهم من أهل الخيمة مع الأفضلية للقادسية للإبقاء عليه بنفس العرض وبالنسبة لوضع الموينع والسبيعي تحديد موعد للأطراف كلها في مقر الخيمة وتكون الأفضلية للشباب والحزم لتوقيع عقود احتراف مع الثنائي، وفي حالة الاختلاف يوقع اللاعبان عقود احتراف مع النصر والوطني ويكون الوضع ملزما لكل الأطراف دون تأجيل أو تسويف لأن تعليق المواضيع يفجرها تراكميا وتتوسع تعسفيا وتتشعب وتديا (يعني وتد الخيمة).
جمعية الهلال والأهلي
ماذا يفعل ممثل مكتبي رعاية الشباب في جمعية الهلال والأهلي إذا لم يحضر أعضاء الجمعية العمومية أو لم يكتمل النصاب القانوني أو لم يدفعوا الرسوم قبل عام؟ سؤال خطير يربك كل الأوراق الزرقاء والخضراء في أنا معا فقد تمت كل الترتيبات عن طريق الشرفيين وهي الطريقة العقيمة في جميع الأندية الكبيرة يعني الرئيس والأعضاء جاهزون وأعضاء الجمعية العمومية الذين تنطبق عليهم الشروط لا رأي لهم يعني يحضرون أو يغيبون سيان، فالتشكيلة جاهزة ولوائح الرئاسة العامة لرعاية الشباب في الثلاجة.
أعرف ويعرف كل الوسط الرياضي أن كرسي الرئاسة في الهلال والأهلي شغله كفئتين مميزتين، ولكن ماذا يضير القائمين على الناديين لو تركوا على الأقل قيمة للجمعية العمومية بحيث تعلن القائمة المفتوحة للعضوية، ويتم التصويت العلني وفق اللوائح ومن يفوز بمقاعد عن طريق الجمعية العمومية يأخذ طريقه للمجلس مع الرئيس الجديد. يبدو إن الإدارات المفصلة بالمقاس هي الخيار الجديد في ظل صمت الجهة المعنية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.
أشياء..... وأشياء
* عبد الرحمن بن مساعد اسم جديد على الساحة الرياضية أتوقع أن يكون صاحب بصمة لأن الثقافة والأدب والفطنة أسلحة تهزم أي معوقات.
* شاعر مرهف ومتحدث لبق ومثقف متزن يعني رئيس مثالي في ناد نموذجي، بينما من يتعاطى الكذب أكثر من الصدق ويبحث عن الأضواء أكثر من الإنتاج ينكشف لأن الكرسي يخب عليه ولا حول ولا قوة إلا بالله.
* عدم حضور النصاب القانوني من أعضاء الجمعية العمومية لأي ناد يعني عدم قانونية أي مجلس ومخالفته للوائح حتى وإن اتفق الشرفيون.
* الاتحاد بحاجة لقلب هجوم مثل محمد الشرميطي أو عماد متعب أو هشام بو شروان ولا يحتاج فاجنر أو أي لاعب برازيلي لأن المهاجم الهداف البارع في البرازيل سيتجه لأوروبا.
* لا خيارات محلية أمام الاتحاديين لترميم خط هجومهم المفلس سوى عيسى المحياني أو خالد الرحيب.
* يجب أن يسارع الاتحاديون لحل جميع مشاكلهم في الاتحاد الدولي ثم يخلصون ذممهم من التزاماتهم المالية مع اللاعبين السعوديين ويتخلصون من مواعيد عرقوب.
* الظلم ظلمات وقلناها من قبل على الأندية التخلص من دعاء المظلومين وإعطاء الأجير أجره قبل أن يجف عرقه.
* قال تعالى {سَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ}وقال الرسول- صلى الله عليه وسلم- إن رجالا يتخوضون في مال الله بغير حق فلهم النار يوم القيامة.
* وقال- صلى الله عليه وسلم- عن ربه تبارك وتعالى: أنه قال (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا).
للتواصل: alhammadi384@hotmail.com