Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/05/2008 G Issue 13029
السبت 26 جمادى الأول 1429   العدد  13029
د. التركي: المؤتمر سيناقش برامج الحوار والتعاون في المشترك الإنساني مع أتباع الفلسفات الوضعية المعتبرة
الرابطة تدعو إلى الاستفادة من الرصيد التاريخ لمواقف المسلمين العادلة مع غيرهم

مكة المكرمة - عبيدالله الحازمي

أوضح معالي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية أهمية التواصل والتعارف والحوار مع أتباع الثقافات والفلسفات المعتبرة، وقال: إن المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار، الذي تعقده الرابطة برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - سيناقش من خلال محوره الثالث (مع من نتحاور؟) عدداً من البحوث وأوراق العمل المتعلقة بحوار المسلمين مع ممثلي الفلسفات الوضعية المعتبرة، التي تتبعها شعوب كثيرة في بلدان شرق آسيا وجنوبها، بالإضافة إلى أتباعها المنتشرين في أنحاء العالم.

وبيّن معاليه أن هذه الشعوب تمثل ثقلاً بشرياً كبيراً في العالم، ومنها أتباع الهندوسية والبوذية والسيخية والشنتونية، وغيرها من الفلسفات الوضعية، مشيراً إلى أهمية الحوار مع هذه الفئات من شعوب العالم، حيث يبلغ عددهم ما يقارب مليارين من الناس، يعيشون في كل من الصين والهند واليابان وسيريلانكا والكوريتين، وفي عدد من البلدان الأخرى في شرق آسيا.

وأشاد باهتمام المملكة العربية السعودية بالعلاقة مع البلدان التي يعيش فيها أتباع الفلسفات الوضعية وعقد ندوات الحوار معها، ومن ذلك ندوة الحوار التي عقدت في الرياض حول العالم الإسلامي واليابان، والتي رعاها صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية.

ونبه د. التركي إلى أن إغفال الحوار مع هذه المجموعات البشرية الكبيرة التي تزيد أعدادها عن أعداد أتباع أي دين من الأديان، يؤثر على تكامل العلاقات بين الأمم والشعوب، ويقلل فرص التعاون معها، مشيراً إلى أن رابطة العالم الإسلامي والمنظمات الإسلامية المتعاونة معها حريصة على التواصل مع جميع شعوب الأرض والتعاون معها على الخير، تحقيقاً لرسالة الإسلام العالمية: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً).

وبيّن معاليه أن هذا المنطلق العالمي هو الذي جعل مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار تكتسب صفة العالمية، وتلقى ترحيب الأمم والشعوب والدول والمنظمات الدولية في العالم، لأنها من المبادرات الرائدة، التي تعود نتائجها بالنفع على الإنسانية، إلى جانب النفع الذي يتحقق للمسلمين.

وأكد د. التركي أن حوار المسلمين مع أتباع الفلسفات الوضعية المعتبرة وممثليهم في العالم يسهم في تعريفهم بالإسلام وما فيه من مبادئ الخير والبر والتفاهم والحث على التعايش المشترك، والتعاون على مواجهة التحديات وتحقيق العمل الإنساني المشترك في عمارة الأرض، مؤكداً أن التعريف بالإسلام في أوساط هذه الفئات البشرية جعل كثيراً منهم يدخلون في دين الله الخاتم.

ودعا معاليه المؤسسات الإسلامية وهيئات الحوار إلى الاستفادة من الرصيد التاريخي الكبير بين المسلمين وأتباع الفلسفات الوضعية، التي شهد عدد من زعمائها البارزين بعدالة الإسلام، ومنهم غاندي، وله مقولة شهيرة مثبتة في العدد الصادر من جريدة (هندو - لاهور) الصادر يوم 22-5-1938م قال فيها: (إن الإسلام هو صوت الحق، وعندما كان الغرب في ظلمات الجهل طلع في أفق الشرق نور الإسلام كنجم ساطع، ليوفر السكينة في قلوب بني الإنسان المضطربة والقلقة في العالم، إن الإسلام ليس ديناً كاذباً، وقد أصبحت لديّ قناعة بأن الإسلام لم ينتشر بالسيف).

وطالب معاليه أطراف الحوار الإسلامي بالاستفادة من تاريخ العلاقات التاريخية المشتركة مع أتباع تلك الفلسفات، حيث تعامل المسلمون معهم بالرفق والعدل والسماحة، مشيراً إلى أن وثائق التاريخ تشهد بأن الحكام المسلمين الذين حكموا بعض بلدان شرق آسيا وجنوبها أعطوا رعاياهم كافة حقوقهم وحرياتهم الدينية.

وبيّن د. التركي أن رابطة العالم الإسلامي لمست رغبة قيادات عديدة من أتباع الفلسفات الوضعية بالتواصل معها ومع المنظمات الإسلامية، مشيراً إلى أن بعض هؤلاء شارك في مؤتمر التعايش بين المسلمين وغيرهم، الذي عقدته الرابطة في العاصمة السريلانكية كولومبو، وحضرته قيادات من البوذية والهندوسية والسيخ، وقد أبدت رغبتها بالتواصل مع الرابطة، والتعرف على ما في الإسلام من مبادئ تحقق التسامح والتعايش المشترك بين الناس.

وأكد معاليه أن المؤتمر الإسلامي العالمي للحوار سيحدد أهداف الحوار وبرامجه مع أتباع الفلسفات الوضعية المعتبرة، مبيناً أن فيها بعض ما يدعو إلى اجتناب الرذائل، وهذا من المبادئ التي تتلاقى مع ما حثت عليه رسالات الله وخاتمتها رسالة الإسلام من قيم سامية، وأضاف د. التركي إن مما يسهل الحوار مع هذه الفئات البشرية حول القضايا الإنسانية المشتركة أنها لم تتجاوب مع دعوات الصراع بين الحضارات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد