لا أدّعي ملكية العنوان؛ فهي جملة للدكتور (فيصل درّاج) وردت ضمن مقال له نشر في ملحق (المجلة الثقافية) عدد 248. في حين أنسب لنفسي ما خرجتُ به من رؤية فلسفية حول خلاصة فهمي للعبارةِ... والمتنبي يقول: |
بِي حَرُّ شَوْقٍ إلى ترَشُّفِها |
يَنْفَصِلُ الصبر حينَ يَتصِلُ |
حيث يصف صبره إذ يفارقه وينفصل إذا اتصل به ذلك الشوق واشتعل أو التهب، فطابق بين الانفصال والاتصال.. ويكفي الكلمتين اشتقاق كلمة (صال) منهما التي بمعنى السطو والغلبة والصولة.. |
|
|
يتصل الإنسان بالبشر.. يحتك بهم.. يأكل ويشرب معهم.. يأخذ منهم ويعطيهم وينقل عنهم.. حتى إذا أطبق عليه القدر انفصل عنهم.. |
ثنائية الانفصال والاتصال.. |
في العلاقات.. في الأدب.. في الفن.. في الفلسفة وعلم النفس.. وفي الحركات السياسية أيضاً كالحركة الانفصالية.. أو حسب رؤية البعض (مذهب الانفصالية).. وميل سكّان إحدى المقاطعات إلى الانفصال عن الدولة التي تنتسب إليها هذه المقاطعة وأسباب الانفصال بعد اتصال، ومسبباته.. |
|
الروح تكون على اتصال حميم بالجسد.. جسد الكائن الحي.. فإذا مات كان موته انفصال روحه عن الجسد.. |
الروح مستودع الإحساس.. ومكمن الألم والفرح والحزن والهيام.. |
- (آسية) زوجة (فرعون) قبل أن يهم أعوان فرعون بإلقاء الصخرة على جسدها تعذيباً لها بعد أن رفضت الرجوع عن الإيمان بالله.. قبل أن يفعلوا ذلك فصل الله روحها عن جسدها فصعدت الروح إلى خالقها، إلى السماء لتتصل بالله وتنفصل علاقتها بالجسد وبالبشر، ولم تشعر (آسية) بالألم عندما وقعت الصخرة عليها.. |
- العلاقة الروحانية مع الله علاقة انفصال عن البشر واتصال بالله سبحانه عند أداء العبادات من صلاة وصيام وحج ودعاء في ساعة خشوع وتجل.. |
|
في ثنائية الانفصال والاتصال أي كلمة أحق بالتقديم على الأخرى.. كلمة الانفصال أو الاتصال..!!؟ |
في نظري كل منهما تنفع أن تكون الأولى وتكون الثانية في الوقت نفسه.. حيث إن الموقف والوضع من يحتم التقديم والتأخير..!! |
فأنا وإن (اتصلت) بك بدافع الإعجاب والصداقة قد (أنفصل) عنك لأنك لم تعد تستحق استمرارية الاتصال والتواصل.. |
كما أني لا يمكن أن (أنفصل) إلا عمن (اتصلت) به... |
فلا نقول إن فلانة (انفصلت) عن زوجها وهي لم (تتصل) به بعد... |
ومع ذلك أكثر ما يرد في الكتابات النقدية والأدبية تقديم الانفصال على الاتصال... كالدراسة النقدية للدكتور عبدالناصر هلال (الانفصال والاتصال) التي حصل بها على جائزة أدبية، ولم يتسنَّ لي بعد الاطلاع عليها... |
وفي الشعر الشعبي الكثير مما يدلل على الانفصال والاتصال: |
أنا ما شعرت إن مع الناس قبل ألقاك |
ولا ذقت للدنيا طعم قبل تلقاني |
|
مع الناس ولا كني مع الناس |
أنا ميتٍ والناس حيّه |
حيث إن الانفصال يقع في غياب من نحتاج ونحب وإن اتصل الجسد بالناس في مجلس لا يضم سواهم.. |
وقد نتمنى (أحياناً) الانفصال عن واقع (العقلاء) و (الاتصال) بجنوح المجانين وإن لم نستطع حينما يصبح عقل العقلاء سمجاً مملاً مكروراً... |
|
|
جف ريق الشوق، والإحساس جف |
والشعر عيّا يرطب هالجفاف |
كل ما جيت أكتبه حبري نشف |
وامتلى بالحزن صدري وقمت أخاف |
لا يغيب الشعر عن قلب ولف |
صحبته في قسوة سنيني العجاف |
كم توسدته، وحضنته في لهف |
واكتفيت بصحبته وعشت الكفاف |
ص.ب 10919 - الدمام 31443 |