Al Jazirah NewsPaper Tuesday  13/05/2008 G Issue 13011
الثلاثاء 08 جمادى الأول 1429   العدد  13011
روح القانون
مقدمات العقود.. مال مفقود!!
إبراهيم العمر

في البداية لا بد من تذكير الأخوة القراء إلى نقطة مهمة تكمن في أن لجنة الاحتراف باتحاد الكرة وفي أولى خطواتها التطبيقية للاحتراف المحلي لم (تنفذ) بنود لائحتها ما يسمى ب(مقدم العقد) للاعب المحترف رغم ما يمثله المقدم من أهمية في حياة اللاعب وتأمين لمستقبله.. بل الأدهى من ذلك أن اللجنة لم تسمح بتدوين قيمة المقدم أو الإشارة إليه في ثنايا العقد المبرم بين النادي واللاعب!! مما أجبر الأندية على تمرير مقدم العقد للاعبين من (تحت الطاولة) دون توثيق لحقوق الطرفين النادي واللاعب!!

وبعد أن أضحت (مقدمات العقود) واقعاً قائماً.. ووضعاً ماثلاً للعيان!! لا مناص ولا محاص منه.. اعترفت اللجنة بمقدم العقد إلا أن هذا الاعتراف لا يحمل ما يحفظ للنادي حقوقه بعد أن تحولت مقدمات العقود إلى أرقام (فلكية) يضاف إلى المقدم راتب شهري وبدل سكن وبدل مواصلات!! - اللهم لا حسد - وهو تطور إيجابي يخدم اللاعب من الناحية المادية بيد أنه لا يخدم النادي ولا يحفظ حقوقه ولهذا فإن لجنة الاحتراف مطالبة أكثر من أي وقت مضى على دراسة أن يكون مقدم العقد يشمل كافة المستحقات من رواتب ومواصلات وسكن وأن يوزع المقدم على مدة العقد ويصرف كل سنة بسنته.. وهذا من شأنه حفظ حق النادي في حالة بيع ما تبقى من مدة عقد اللاعب أو هجر اللاعب للكرة.. أو سوء سيرة وسلوك اللاعب.. أو.. أو.. ومثل هذا الضوابط من شأنها أن تبقى اللاعب في محيط الكرة وتجعله يبحث عن تطوير قدراته للمحافظة على مصدر رزقه.

لجنة الانضباط ومهاجمة الحكام

* أثارت حادثة إيقاف اللاعب أسامة المولد من قبل لجنة الانضباط حفيظة عدد من المهتمين بالأمور القانونية المتعلقة بقانون كرة القدم. وكان مثار الجدل ومحور التساؤل هل حالة مثل حالة اللاعب أسامة المولد تدخل ضمن صلاحيات لجنة الانضباط؟ وهل تشمل عقوبات اللجنة حالات تتعلق بأحداث وقعت تحت نظر الحكم واتخذ حيالها قراره؟.

للإجابة على هذه الحيثية لا بد في البداية من ذكر لمحة موجزة عن لجنة الانضباط أو (لجنة العقوبات) مهامها وأهدافها وشروط عضويتها من منظور الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي ينادي برفع شعار (Fair Play) اللعب النظيف في كل المباريات الدولية ويسعى لأن تكون لعبة كرة القدم عنواناً للنزاهة والمنافسة الشريفة بعيداً عن الأحداث العنيفة كالضرب والركل والسلوكيات المشينة كالبصق والنفث!!

ولتحقيق أجواء كروية ماتعة وجاذبة للمشاهد تم استحداث لجنة الانضباط وأوكل لها مهام متابعة ما يحدث من خلف الحكام من سلوكيات مع منح أعضاء اللجنة صلاحية تقدير وإصدار العقوبات مع ملاحظة أن ال(فيفا) أوصى أن يكون أعضاء اللجنة من خارج أعضاء الاتحاد ومن غير المنتسبين إلى لجان الاتحاد المختلفة لاستقلالية العقوبات البعيدة عن تقارير الحكام ولاعتبارات أخرى!

أعود لأصل عمل لجنة الانضباط المتعلق بضبط المخالفات والسلوكيات التي تقع بعيداً عن أنظار الحكام. بيد أن ضبط أحداث وسلوكيات تقع تحت نظر الحكم دون أن يتخذ العقوبة الرادعة في حق اللاعب المخطئ أولى وأهم لكون الحكم لم يحسن تقديرية للحالة!! وأن حالة إيقاف اللاعب إسامة المولد اعتبرتها لجنة الانضباط من صلاحياتها في خطوة جريئة بيد أنها تزيد من مسؤولية اللجنة في رصد ومعاقبة كل الحالات المماثلة مستقبلاً.

تناتيف

* جاء تأهل فريقي الشباب والاتحاد لنهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز متوقعاً قياساً على معطيات كثيرة وما توقعي الأسبوع الماضي بتأهلهما للنهائي إلا دليل على أحقية الاتحاد والشباب بالمنافسة على الذهب وهو التوقع الذي أغضب أصدقاء أعزاء من محبي نادي الحزم الذين اعتبروا فارق (الهدفين) تأشيرة مرور للنهائي!! دون النظر إلى فارق الإمكانيات الفنية والخبرة الميدانية لمنافسهم الشباب. أما الهلال فقد التأهل للمباراة الختامية بعد أن سمح لمنافسة الاتحاد بتوسيع الفارق التهديفي في المباراة الأولى باندفاع غير مبرر في مباريات خروج المغلوب.

* مباراة النهائي تجمع بين فريقين يملكان أفضل خط وسط على مستوى الدوري السعودي.. ويضم كل منهما أسرع مهاجمي الدوري الحسن كيتا وناصر الشمراني.

* هجوم الاتحاد (كاسح) ودفاع الشباب (سارح)!!

* المباراة الختامية ستكون ختام (مسك) فنياً لموسم رياضي طويل وشاق. وإن فاز (الليث) أو فاز (العميد) كل منهما يستحق الكأس عطفاً على عطاءاتهم خلال مباريات الموسم!! وإن كنت أرى أن فريق الشباب أقرب إلى الفوز إذا لم يخيب توقعي خط دفاعه؟!

* بمناسبة تشريف الملك ورعايته المباراة. تطمع الجماهير الرياضية بأن يكون الدخول للمباراة مجاناً.. ابتهاجاً بالمناسبة الكريمة.

* أخيراً كم كنت أتمنى أن يقود المباراة طاقم حكام سعودي لكونها تجمع بين فريقين بعيدين عن التنافس التقليدي والشد النفسي.

* الأخ سليم المحمادي يسأل عن سبب منع الحكام للاعب الذي يلبس (خاتم) من الاستمرار في اللعب. أقول للأخ سليم أن الأصل في المادة (4) معدات اللاعبين أن تكون بعيدة عن ما يؤثر على سلامة الخصم أثناء المنافسة. والخاتم كما هو معروف يشكل خطورة على سلامة الخصم وبالتحديد منطقة الوجهة. ولهذا لا يسمح للاعبين اللعب به. بعكس (الدبلة) التي هي أقل خطورة بل لا تشكل خطورة.

* الأخ إبراهيم الحميدان الدائرة الموجودة في منتصف الملعب ليست كما تتصور شكل جمالي حتى نغيرها بشكل (سداسي)!! فدائرة خط المنتصف مهمتها أن يبتعد أفراد الفريق عشر ياردات عن نقطة منتصف الملعب وهي النقطة التي توضع فيها الكرة عند ركلات البداية وركلة استئناف اللعب بعد تسجيل هدف. وشكراً على مشاعرك.

* الأخ عازب الحارثي على الحكم أن يتعامل بهدوء وحكمة مع الأحداث الناتجة من مصادر خارجية كالجمهور مثلاً وأن يكون أكثر حرصاً على استمرار المباراة إلا إذا تعذر من الجهات الأمنية المسيطرة على الوضع، ففي هذه الحالة لا بد من الحكم إيقاف المباراة حفاظاً على سلامة اللاعبين وتدوين الأحداث بأمانة وذكر نتيجة المباراة قبل التوقف. وليس للحكم علاقة في القرارات اللاحقة. فهي من حق الجهة المنظمة.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 7342 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد