Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/05/2008 G Issue 13008
السبت 05 جمادى الأول 1429   العدد  13008
المشرف العام على مسابقة (قلطة الوطن):
قناة الدانة ساهمت في انتشار برنامج (قلطة الوطن)

«الجزيرة» - منيرة المشخص

واصلت أمس الجمعة فعاليات الحلقة الخامسة من برنامج قلطة الوطن الذي تنقله قناتا الوطن والدانه السعودية؛ مشاركة في البث المباشر والإعادة، ولا تزال المنافسة في أشدها بين المشاركين الأربع والعشرين؛ حيث كان هناك تنافس خليجي منوع بين كل من: أحمد المري 19 قطر، ذيب إبراهيم الشمري 2 الكويت، طلق بن راؤوط العازمي23 الكويت، غازي الميموني المطيري 9 السعودية.. لذا فإنه من المؤكد أنه سيكون التفاعل الجماهيري مضاعفا بين دول الخليج خاصة التي وقع الاختيار على شعرائها للمشاركة وبحضور لجان التحكيم الأربعة ومن تقديم المذيع الشاعر سعود الفهد والمذيعة شيماء المسباح, وحول ذلك الموضوع تحدث لنا عضو لجنة التحكيم والشرف العام على المسابقة الشاعر مبارك بن شافي الهاجري موضحاً بداية الآلية التي تمت لاختيار أعضاء اللجنة بقوله: جاء اختيار لجنة التحكيم قائما على معرفة الأعضاء بفن القلطة، بالإضافة إلى اشتهارهم بالنزاهة، وهم في الأصل شعراء مارسوا القلطة لسنوات طويلة، ويملكون قدراً من حب الناس واحترامهم.

مؤكداً في الوقت ذاته عدم تأثيره على أي قرار تتخذه اللجنة في تقييم المتسابقين مؤكداً انه المشرف العام على المسابقة. وأوضح مبارك أن لكل شيء سلبيات إلى جانب الإيجابيات، ولكن أيهما يطغى على الآخر فهذا عائد للقائمين على البرنامج ومدى تمكنهم من ذلك، وأردف قائلاً: لا شك أن كل عمل فيه سلبيات وإيجابيات، ومن فضل الله سلبيات العمل كانت بسيطة جداً تمكنا من التغلب عليها، ومن أهم إيجابيات عملنا التعرف على قدرة العاملين معنا الذين تغلبوا على جميع الصعاب التي واجهتم بروح عالية وأثبتوا أنهم كفؤ للنهوض بهذا العمل.

وحول تقييمه لتجربة (قناة الوطن) مع قناة (الدانة) في نقل فعاليات المسابقة حصرياً من بين قنوات الخليج الأخرى بين ذلك بقوله: قناة (الدانة) ساهمت بشكل كبير في انتشار برنامج (قلطة الوطن) وأنا أنتهز الفرصة لشكر القائمين على القناة على جهودهم التي تعكس إيمانهم بالاهتمام بالموروث الشعبي، وأتمنى أن يكتب الله لنا ولهم التوفيق والتعاون المستمر للنهضة بتراثنا وتقديمه بصورة أفضل.

وحول ما إذا كان يكون هناك سيكون هناك مراحل تصفية لمتسابقين وعن موعدها قال: مراحل المسابقة خمس: الأولى مرحلة الأربعة والعشرين والثانية مرحلة الاثني عشر والثالثة مرحلة الستة والرابعة مرحلة الثلاثة، التي يخرج منها شاعر ليحصل على المركز الثالث ويتبارى الاثنان الباقيان للفوز بالمركز الأول والثاني.

وحول جعل مدة المسابقة ثلاثة أشهر خاصة أن البعض يراها أنها مدة طويلة مقارنة بغيرها من المسابقات؟وما إذا سيكون هناك جزء ثاني لها؟ فقد اختتم مبارك بن شافي حديثة موضحاً ذلك قائلاً: قياساً بالمسابقات الأخرى لا تعتبر مدة المسابقة طويلة خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار أننا نشهد في كل حلقة أربعة متسابقين يرتجلون الشعر وليست المسألة مسألة قراءة وتقييم سابق. أما بالنسبة لجزء ثان فإن الأمر مدروس وسيعلن عن النية في حينه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد