Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/05/2008 G Issue 13008
السبت 05 جمادى الأول 1429   العدد  13008
تقام في جامعة الملك عبدالعزيز
جمعية الهندسة المدنية تنظم دورة هندسة النقل والمرور

جدة - راشد الزهراني

تنطلق اليوم (السبت) الدورة التدريبية المتخصصة في (أساسيات تخطيط النقل وهندسة المرور)، التي تنظمها شعبة هندسة النقل بالجمعية السعودية للهندسة المدنية، خلال الفترة من 5-5-1429هـ إلى 30- 5-1429هـ في رحاب جامعة الملك عبد العزيز بجدة بمركز منظومة الأعمال والمعرفة، وتبدأ فعالياتها يومياً خلال الفترة الصباحية وحتى بعد الظهيرة، وتستمر الدورة لمدة أربعة أسابيع، حيث تتناول الدورة مادة علمية تركز على الجوانب العملية والنظرية.

ويقدم هذه الدورة كلٌّ من الأستاذ الدكتور حاتم محمد عبد اللطيف أستاذ تخطيط النقل وهندسة المرور بكلية الهندسة بجامعة عين شمس بجمهورية مصر العربية، والأستاذ الدكتور عبد الرحيم حمود الزهراني أستاذ هندسة النقل والمرور بكلية الهندسة جامعة الملك عبد العزيز، والدكتور حامد عمر البار أستاذ هندسة النقل والمرور بكلية الهندسة جامعة الملك عبد العزيز.

وأوضح المهندس علوي محمد سميط عضو مجلس الإدارة والمشرف على العلاقات العامة والإعلام بالجمعية، أنّ هذه الدورة تركز على العديد من الجوانب العملية المتخصصة والحديثة في تخطيط النقل وهندسة المرور، وتتناول موضوعات منها التعريف بأسس ومراحل وأنواع خطط النقل والتدريب على استخدام بعض نماذج الطلب على النقل، وشرح مفاهيم هندسة المرور وطرق القيام بالدراسات المرورية، إلى جانب إلقاء الضوء على التقنيات الحديثة في مجالي تخطيط النقل وهندسة المرور .. مشيراً إلى أن الدورة تتضمن ورش عمل متخصصة في هذا المجال.

وأشار م. سميط إلى أن الدورة التي تقدم باللغتين العربية والإنجليزية، تهدف إلى تعميق أساسيات تخطيط النقل وهندسة المرور، وشرح أهم مفاهيم هندسة المرور وطرق القيام بالدراسات المرورية، بعدما شهدت مدن المملكة في العقود الأخيرة، تطوراً هائلاً في مجال النقل والمرور، نتيجة لتضاعف أعداد السكان والمركبات، واتساع المساحات العمرانية، وتنامي الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، ما انعكس على تزايد حركة النقل والمرور، خاصة في المدن الكبرى، مبيناً أنّ هذه الدورة معتمدة من وزارة الخدمة المدنية.

وأضاف بأنّ بروز مشكلات الاختناقات المرورية، يعطي أهمية لمراجعة أساسيات تخطيط النقل وهندسة المرور لدى المهندسين والمخططين والعاملين في هذه المجالات، مبيناً أن الدورة ستستهدف المهندسين المدنيين والمخططين العاملين في مجالات النقل والمرور، وكل القطاعات الحكومية والخاصة والمكاتب الهندسية وشركات ومؤسسات النقل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد