Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/05/2008 G Issue 13008
السبت 05 جمادى الأول 1429   العدد  13008
«الجزيرة» تتابع لحظة.. بلحظة
خمس ساعات تبقي ابن السنتين حياً داخل حفرة في شمال جدة

جدة - فيصل المران - خالد الصبياني

أسفرت الجهود الأمنية بمحافظة جدة عن إنقاذ طفل أراد الله له الحياة وعمر جديد بعد أن سقط داخل إحدى حفر اختبار قياس التربة في شمال جدة بجوار شاري صاري، حيث تواجدت الجهات الأمنية ممثلة في الدفاع المدني والشرطة والبحث الجنائي والهلال الأحمر في موقع الحادث من الساعة العاشرة مساء يوم الخميس وحتى الساعة الثانية صباحاً من يوم الجمعة في عملية الإنقاذ التي استمرت لأكثر من خمس ساعات متواصلة استطاعوا خلالها بذل أقصى الجهود والطرق في عملية الإنقاذ التي تابعها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ محافظة جدة ومدير الدفاع المدني سعد التويجري وعدد من المسؤولين الأمنيين بالمحافظة، وبإشراف مباشر من مدير إدارة الدفاع المدني بجدة العميد محمد الغامدي وتم إسعاف الطفل (مازن) ابن السنتين من حفرة الموت وسط ذهول من الحاضرين.. والغريب في الحادث أن الطفل بعد خروجه من الحفرة لم تظهر عليه علامات الخوف وكان مبتسماً ببراءة الطفولة متوقعاً بأن تهليل وتصفيق الجمهور الحاضر هو تشجيع له على ما حدث.

من جانبه أكد مدير إدارة الدفاع المدني بجدة محمد الغامدي أن عملية إنقاذ الطفل استمرت لأكثر من خمس ساعات نظراً لضيق الحفرة وطول عمقها بأكثر من 12 متراً، وقال الغامدي بأنه تمت الاستعانة ببعض الشركات الخاصة وقد ساهم في عملية الإنقاذ بعض المواطنين المتواجدين بالموقع.

وعن عملية الإسعاف أوضح الغامدي بأنه تم وضع أوكسجين داخل الحفرة وبعدها تم حفر ما يقارب 4 متر يدوياً والاستعانة بركلين خاص لحفر حفرة مجاورة لموقع الحادث استطعنا من خلال وبتوفيق من الله انقاذ حياة الطفل، وأشار الغامدي بأنه سوف تتم محاسبة صاحب المشروع والمتسبب في الحادث مشدداً أيضاً على أولياء الأمور بعدم ترك أبنائهم خاصة صغار السن وإهمالهم حتى لا يتعرض لمثل هذه الحوادث مستقبلاً.

وفي اتصال ل(الجزيرة) بوكيل التعمير والمشاريع بأمانة جدة المهندس إبراهيم كتبخانة حول اشتراطات السلامة في مثل هذه المشايع أكد كتبخانة بأن قياس التربة في مثل هذه المشاريع يعود إلى مرحلتين: المرحلة الأولى: مرحلة الدراسات والتي يقوم بها خبير الدراسات من أجل اختبار التربة ومدى صلاحيتها للمشروع. أو عندما يتم ترسية المشروع على أي مقاول يقوم بعدها بعمل اختبار لمعرفة صلاحية التربة للاستفادة من المشروع.

وأوضح كتبخانة بأن هنالك نظاما لاشتراطات السلامة وتعمل به الأمانة وإذا اتضح بأن هنالك إهمالا من قبل صاحب المشروع فسوف يتم تطبيق النظام بحقه وتطبيق نظام الغرامة المالية حسب الأنظمة المعمول بها من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية. وأضاف إذا تأكدنا بالفعل من صحة الموضوع فسوق يتم سحب المشروع من المقاول المتسبب في حالة عدم التزامه بنظام وقواعد السلامة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد