Al Jazirah NewsPaper Saturday  10/05/2008 G Issue 13008
السبت 05 جمادى الأول 1429   العدد  13008
خلال الأسبوع الحالي
السوق تتأرجح بين جني الأرباح وانتظار سهم الإنماء

تحليل - عبدالعزيز اللهيم

يواجه سوق الأسهم حالياً مراحل لجني الأرباح والذي يعد وسيلة لطمأنة المستثمرين ويساعدهم في فهم السوق بشكل أوسع ويعتبر ذلك ظاهرة صحية متفق عليها من قبل المتداولين. وخلال تداولات الأسبوع الحالي سجل السوق انخفاضاً في متوسط الكميات المتداولة بما يقارب 17% عن الأسبوع الذي قبله, ومن الممكن أن يكون سبب الانخفاض هو قرب دخول بنك الإنماء للسوق.

وبالرغم من التذبذب في التداولات وعدم تجاوز المؤشر نقاط المقاومة إلا أن ذلك يعد مرحلة النضوج في الفكر الاستثماري لدى المتعاملين في السوق والوصول إلى مرحلة فهم من قبل المضارب والمستثمر، ونلاحظ ذلك من خلال نقاط الدخول الصحيحة والخروج المتوازن في المناطق السليمة وبشكل تدريجي ولعل تأثير إدارة هيئة سوق المال وارتفاع مستوى الوعي في فهم تقلبات السوق بدأ يتضح الآن.

ولقراءة التحليل الفني للسوق فإنه يتوقع أن نرى قطاع الصناعات والبتروكيماوية سيبدأ تحركه خلال الأسبوع القادم، كما شهد قطاع التشييد والبناء إشارات فنية رائعة على الشارت اليومي والأسبوعي والشهري حيث إن لهذا القطاع مستقبل واعد. كما شهد قطاع النقل ارتفاعات لكن تراجع ليقفل على نقطة الافتتاح علما بأن هذا القطاع كسر ترنده الهابط الأسبوعي ونحن الآن ننتظر استقراره في نقاط معينة لكي يتأكد هذا الكسر لابد أن يقفل أعلى من نقطة المقاومة لهذا القطاع وهي (5469) نقطة ولم يستطيع الإقفال فوقها الأسبوع الحالي.

أما قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات حتى الآن الشارت الأسبوعي يرسم طريقه إلى الأسفل علماً بأن هذا القطاع شهد إدخال سهم زين الذي يترقب منه المتداول عطاء هذه السنة نظراً لقوة القطاع والشركة المدرجة. قطاع التجزئة الذي زادت الكميات المتداولة عليه هذا الأسبوع 11% عن الأسبوع الماضي يلاحظ وجود حاجز نفسي عند 5133 نقطة للمتداول. قطاع التطوير العقاري تم كسر الترند الصاعد ومتوسط البولنقر باند علماً بأن الترند الأسبوعي والشهري تسجل ترندات هابطة ومع هذا كله إلا أن مؤشر تدفق السيولة على الشارت الأسبوعي في ارتفاع متفائل.

قطاع الصناعات والبتروكيماوية بالنسبة للشارت اليومي تم كسر الترند الصاعد للأسف ومع هذا إلا أن القطاع بالنسبة للمستثمر الأسبوعي والشهري إيجابي، علما بأن متوسط الكميات المتداولة الأسبوعي أقل عن الأسبوع الماضي بنسبة 30% ولكن يوجد إشارة فنية تفيد بأن هذا القطاع ما زال في صعوده على الشارت الأسبوعي والشهري وننتظر منه القيادة إن شاء الله الأسبوع القادم. قطاع الإعلام والنشر ما زال مؤشره يشير إلى سلبيته واتجاهه الهابط كما يتضح أمامنا على الشارت الأسبوعي والشهري وكما أن متوسط الكميات المتداولة على هذا القطاع قليلة عن الأسبوع الماضي بنسبة 12% والإيجابي في هذا القطاع هو ارتفاع مؤشر تدفق السيولة عليه وإيجابية الماكد حتى الآن ومؤشر القوة النسبية في مناطق آمنة. قطاع شركات الاستثمار المتعدد تم تغيير الاتجاه اليومي للشارت من هابط إلى أعلى وتم ارتفاع متوسط الكميات المتداولة على هذا القطاع إلى 68%عن الأسبوع الماضي وما زال القطاع على المسار الهابط للأسبوعي والشهري. قطاع الاستثمار الصناعي تم كسر متوسط مؤشر البولنقر باند وكذلك زاد متوسط الكميات المتداولة إلى %22 عن متوسط كميات الأسبوع الماضي.



anl.o@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد