Al Jazirah NewsPaper Friday  09/05/2008 G Issue 13007
الجمعة 04 جمادى الأول 1429   العدد  13007
الجزائر تعرض تزويد القطاع بالمحروقات
الاحتلال يقتل ناشطاً وأماً لسبعة أطفال ويدمر منازل بغزة

مكتب«الجزيرة» - غزة - الجزائر - من بلال أبو دقة

عثرت طواقم طبية فلسطينية ليل الأربعاء- الخميس على جثة امرأة فلسطينية استشهدت خلال عدوان لقوات الاحتلال قامت بها في بلدة عبسان بالقرب من مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، ما يرفع عدد قتلى هذا العدوان الجديد إلى اثنين.

وقال مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الفلسطينية معاوية حسنين إنه (بعد انسحاب الجيش من المنطقة تم العثور على جثمان وفاء شاكر الدغمة (33 عاماً) مصابة بعيار ناري ثقيل في الرأس أدى إلى تهشم في الجمجمة).

وذكرت مصادر محلية أن القتيلة أم لسبعة أطفال، وأن جثمانها نقل إلى مستشفى ناصر في خانيونس تمهيداً لتشيعها امس الخميس. وكان ناشط فلسطيني واحد على الأقل استشهد وأصيب عدد آخر خلال العملية العسكرية التي بدأت فجر الأربعاء وانتهت قبيل منتصف الليل بصورة كاملة.

وقالت حركة حماس إن الشهيد يدعى محمود أبو مسلم (22 عاماً) وهو أحد عناصرها، وقال حسنين إن 20 فلسطينياً من بينهم مدنيون أصيبوا بجراح بعضهم في حالة حرجة خلال العملية.

كما دمرت القوات الإسرائيلية خمسة منازل تعود ملكيتها لمواطنين من عائلات أبو طعيمة والدغمة والقرا في عبسان الجديدة.

ومن جانب آخر حذر مدير دائرة صحة المرأة في وزارة الصحة الفلسطينية بغزة صلاح الرنتيسي من أن نقص الأدوية والمواد الغذائية نتيجة الحصار المفروض على غزة، تسبب بإصابة أغلبية النساء بأمراض فقر الدم وسوء التغذية الذي نتج عنه نقص المعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجنين وخاصة الحديد.. وقال: هناك نقص حاد في الأدوية التي تحتاجها أغلب النساء الغزيات في فترة الحمل، مشيراً أن نسبة الدم لدى أغلبيتهن بين (7 الى 8) بسبب قلة المال والغذاء، نتيجة الأوضاع السيئة التي تعيشها الأسر بشكل عام)..

وحذر مدير دائرة صحة المرأة من أن أرواح العشرات من الأجنة والمواليد الرضع يتهددها الخطر بسبب نقص الأجهزة والمعدات اللازمة للأجنة، مؤكداً أن عدداً من المواليد الذين ولدوا في ظل الحصار مصابون بخلل في بنية العظام لديهم وتشكيلة الحوض والإعاقة والنقص الحاد في الوزن..

وأشار الرنتيسي إلى حادثة وفاة ثلاثة أجنة قتلهم الحصار قبل أن يكتمل نموهم في بطن والدتهم (وداد النجار) التي ترقد مريضة وهي في ريعان شبابها تنتظر الموت على فراش المرض، حيث أصيبت بالهزل وأمراض فقر الدم، نتيجة سوء التغذية وقلة المواد الغذائية والعلاج الذي احتاجتها في حملها، حتى أضحى بيتها خالياً من مقومات الحياة..!!

وفي سياق آخر كشف موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس)، النقاب عن أن الجزائر عرضت على الفلسطينيين في غزة تزويدهم بكل الطاقة اللازمة من دون مقابل لمواجهة الحصار.

وفي الضفة الغربية رفضت السلطات الإسرائيلية استصدار تصريح للعضو العربي في الكنيست الإسرائيلي محمد بركة للدخول إلى مدينة نابلس بغرض المشاركة في تجمع بمناسبة الذكرى الستين للنكبة من المفترض أن يقام يوم السبت المقبل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد