Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/05/2008 G Issue 13002
الأحد 28 ربيع الثاني 1429   العدد  13002
مشروعات جديدة للاحتلال لسرقة المزيد من مياه الضفة
أكاديميون بريطانيون: إسرائيل دولة قائمة على الإرهاب

مكتب الجزيرة - القدس - غزة - بلال أبو دقة ورندة أحمد

وقعت أكثر من 100 شخصية أكاديمية بريطانية -يهودية الأسبوع الماضي على عريضة نشرت في صحيفة (الغارديان) البريطانية، يدعون فيها إلى مقاطعة احتفالات (قيام إسرائيل)، بسبب أن إسرائيل (دولة قائمة على الإرهاب)، كما جاء في العريضة.

ومن بين الموقعين شخصيات بارزة على الساحة البريطانية، بمناهضتها لسياسة الاحتلال والحرب الإسرائيلية، مثل البروفيسور ستيفن روز، وهو طبيب ذو شهرة عالمية، والإذاعي مايك روزين، والمحامي دانييل مكوفر، الذي قدم في الماضي للقضاء البريطاني شكوى ضد أحد جنرالات الحرب الإسرائيليين، الذي ارتكب جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة، والباحث البروفيسور حاييم براشيت، الذي قاد مع عدد من اليهود في إسرائيل حملة مقاطعة الجامعات الإسرائيلية نظرا لتعاونها مع مؤسسات الاحتلال الإسرائيلي.

وجاء في العريضة: (لا يمكننا الاحتفال بيوم ولادة الدولة القائمة على الإرهاب والمجازر واقتلاع الناس من أراضيهم، كما لا يمكننا أن نحتفل بيوم ولادة الدولة التي تخرق القانون الدولي، وتفرض عقوبات جماعية على الجمهور في قطاع غزة، وتحرم الفلسطينيين من حقوق الإنسان.. إننا سنشارك في احتفالات كهذه فقط حين يعيش العرب واليهود متساوين في الشرق الأوسط).

وجاء في العريضة أيضا (في العام 1948 تم محو 400 قرية فلسطينية (530 الإحصائية الأدق) عن الخارطة، وهذا لم يكن نهاية التطهير العرقي، بل جرى طرد آلاف الفلسطينيين من منطقة الجليل في العام 1956، إضافة إلى طرد آلاف حين احتلت إسرائيل الضفة الغربية وقطاع غزة، وحسب مواثيق الأمم المتحدة، فإن من حق اللاجئين في فترة الحرب العودة إلى وطنهم، بينما إسرائيل لا تعترف بهذا الحق).

إلى ذلك قال الباحث والبروفيسور الإسرائيلي حاييم براشيت، الذي قاد مع عدد من اليهود التقدميين في إسرائيل حملة مقاطعة الجامعات الإسرائيلية نظرا لتعاونها مع مؤسسات الاحتلال الإسرائيلي: (إن الإرهاب الحقيقي هو أن إسرائيل تفرض على الفلسطينيين منذ 40 عاما إرهاب دولة قوية، إننا ندفع بالفلسطينيين إلى الزاوية التي ليس فيها لهم أي مجال للخيار، سوى سياسة العمليات التفجيرية، وإذا إسرائيل ليس باستطاعتها ضمان سلامة وأمن مواطنيها فإن هذا نتيجة لذنبها).

وفي حديث لموقع (واينت) الإخباري الإسرائيلي التابع لصحيفة (يديعوت أحرنوت)، استغرب البروفيسور (براشيت (اتهام أوساط يهودية إسرائيلية له ولزملائه (باللاسامية)، وقال (نحن نريد للإسرائيليين والفلسطينيين أن يعيشوا متجاورين دون صواريخ وقذائف وطائرات حربية، أريد أن أعيش في فلسطين من دون قتل من كلا الجانبين). في غضون ذلك ، قالت مصادر إعلامية إسرائيلية: (إن وزير البنى التحتية في حكومة الاحتلال، بنيامين بن اليعيزر، طالب وزير الحرب، أيهود باراك الإسراع في المصادقة على خمسة مشاريع للمياه تبادر لها شركة المياه الحكومية الإسرائيلية قرب مستوطنات في الضفة المحتلة.

وحسب ما نشر فإن المشاريع الخمسة عبارة عن سحب مياه من آبار جوفية، وتجميعها في برك خاصة لاستخدامها في مستوطنات الضفة والبلدات الواقعة في غلافها. وقد استنفدت دولة الاحتلال الإسرائيلي نسبة كبيرة من مخزون مياه قطاع غزة إبان قيام مستوطناتها على أرضه، حيث كانت تضخ المياه للمستوطنات المحاذية لغلاف غزة وبلدات ومدن إسرائيل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد