Al Jazirah NewsPaper Sunday  04/05/2008 G Issue 13002
الأحد 28 ربيع الثاني 1429   العدد  13002
الأمم المتحدة: قصف جوي حكومي لمسلحي دارفور
عطل فني وراء تحطّم طائرة وزير دفاع جنوب السودان

نيروبى - الخرطوم - الوكالات

أعلن رئيس جنوب السودان سالفا كير أمس السبت أن تحطّم الطائرة الذي أدى إلى مقتل وزير دفاعه دومنيك ديم ومستشاره للشؤون الحكومية المحلية جاستن ياك وأكثر من 22 شخصاً آخرين كان سببه عطل فني في محرك الطائرة.

وقال كير في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية - بي بي سي - إن (المحركين في الطائرة تعطّلا، ولم يتمكن القبطان أن يقوم بأي شيء لمنع وقوع الحادث) الذي وقع في مدينة رومبيك الجنوبية عندما كانت الطائرة تقل وفداً عسكرياً متجهة إلى العاصمة الإقليمية جوبا. وأشار سالفا كيير إلى أن زوجة ياك التي كانت ترافقه في الرحلة قتلت أيضاً.

وقال وزير الإعلام في جنوب السودان غابرييل شانجسون إن الشرطة ضربت طوقاً أمنياً في مكان الحادث، وإن التحقيقات في الموقع جارية. وكان جون قرنق مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير السودان ونائب الرئيس السوداني قد لقي حتفه في تحطّم مروحية قبل 3 سنوات.

ومن جانب آخر أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن طائرات حكومية سودانية قصفت مناطق لمسلحي دار فور في شمال الإقليم المضطرب مما أدى إلى قتل ثلاثة أشخاص وإصابة عدة أشخاص آخرين.

وكان بيان الأمم المتحدة يوم الجمعة أول تأكيد مستقل لهجمات أعلنها المتمردون في وقت سابق من الأسبوع الجاري ولكن الجيش السوداني نفاها. وأعلن المتمردون يوم الثلاثاء أن عمليات القصف أثبتت عدم جدية الخرطوم بشأن إحلال السلام في المنطقة. وقالت الأمم المتحدة إن تقارير مبدئية أشارت إلى أن المنطقة شهدت (هجمات جوية متكررة وقتالاً محتملاً بين القوات الحكومية والمتمردين خلال الأيام القليلة الماضية).

وقالت الأمم المتحدة إنها أجلت ثمانية جرحة بعد أحدث هجمات. ومن جانب آخر أعلن السفير البريطاني في الأمم المتحدة جون سورز يوم الجمعة أن مجلس الأمن الدولي سيقوم بجولة في إفريقيا في بداية الشهر المقبل في محاولة لتفهم أزمات القارة الإفريقية بشكل أفضل ومعالجة بعض منها بما في ذلك أزمتا دارفور والصومال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد