Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/04/2008 G Issue 12997
الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429   العدد  12997
روح القانون
بالإسباني بالإيطالي الدرع هلالي
ابراهيم العمر

بعد أن أسدل الستار على أغرب وأعجب دوري من حيث كثرة التوقفات!! وتأجيل المباريات!! الأمل كبير إن شاء الله أن نشاهد الموسم القادم مباريات الدوري في مواعيد منتظمة ووضعية أفضل.. وبرمجة أحسن.. وما تحقيق ذلك بالصعب أو المستحيل!! لعل عودة الدوري هذا الموسم إلى نظام الحسم بمجموع النقاط كما هو معمول به في دوريات دول العالم (منح) مباريات الدوري أهمية بالغة استمرت إلى صافرة الحكم النهائية لمباراة الاتحاد والهلال والتي كانت بمثابة النهائي لانحصار المنافسة على صدارة الدوري بين الفريقين استطاع من خلالها الهلال تحقيق درع بطولة الدوري العام بعد أن طبق بكل جدارة سياسة (القادمون من الخلف)!! وسياسة (النفس الطويل)!! في اللحاق بالمتصدر الاتحاد وانتزاع الصدارة قبل صافرة النهاية في منافسة حامية الوطيس فيها الكثير من الإثارة والتشويق والمتعة للمتابع للدوري السعودي.

وإذا كان الهلال قد حسم الدوري بالنظام (الإسباني) فإن هذا النظام متاح لجميع الأندية والنظام قابل لأن تستفيد منه كل الأندية. ولا يضير الهلال ولا يقلل من إنجازه.. ويجب على كل الرياضيين الترفع عن ثقافة (التشكيك) في إنجازات الآخرين!! ف(الروح الرياضية) مطلوبة في حالة الفوز وهي أهم في حالة الخسارة!!

من وجهة نظر شخصية أعتقد أن الفارق بين الفريقين في مباراتهما أن الجهاز الفني لنادي الهلال وبالتحديد السيد كوزمين وفق في توضيف قدرات اللاعبين ومزج بين لاعبي الخبرة ولاعبي الشباب أصحاب الحيوية والنشاط كالبوري والفريدي والدوسري بينما لم يستطع الجهاز الفني لنادي الاتحاد المدرب سواريس في الاستفادة من عناصر شابة كعبدالرحمن القحطاني وعبدالله حيدر وركن إلى أسماء لاعبين لم يعد لديهم الحيوية والنشاط فلم يحققوا للاتحاد المراد..

أوقفوا الاستفتاءات!!

** لماذا نسبغ على (استفتاء) بعيداً عن الصفة الرسمية قيمة معتبرة ومكانة مستحقة؟ ولماذا من الأساس تسمح الجهات الرسمية بإقامة استفتاء بهذا الشكل؟ وهل يعقل أن تحدد الأندية الأكثر شعبية من خلال استفتاء على شريحة تقدر بـ(2500) شخص!!

إن استفتاء بهذا العدد (المتواضع) لا يستحق أن يطلق عليه استفتاء.. ولا يستحق هذا (الزخم) الإعلامي!!

إن أي دراسات أو استدلالات على مثل هذه استفتاءات لا يمكن أن تحقق نتائج إيجابية في مجال التطوير والاستثمار!!

بعيداً عن ردود الأفعال بين مؤيد وبين معارض فإن ردة الفعل مطلوبة من الرئاسة العامة لرعاية الشباب وهي الجهة المعنية في المحافظة على وحدة الوسط الرياضي بالتدخل في (منع) الاستفتاءات الخارجة عن حدود مسؤولياتها.. لئلا تمتد هذه الاستفتاءات لتشمل نوعية الجماهير المنتسبة لكل نادٍ فتكون النتائج نادياً للأطباء والدكاترة والمهندسين ونادياً للسائقين والسباكين.. ونادياً.. ونادياً.. وهذه من الطبقيات التي قد تفكك اللحمة الوطنية.. وتؤجج مشاعر الجماهير ضد بعضها البعض.. وقد أشرت إلى خطورة الاستفتاءات الغير رسمية الأسبوع قبل الماضي وإن كنت أرى أننا في حاجة إلى التواجد الجماهيري عبر المدرجات والجمعيات العمومية للأندية لا عبر الاستفتاءات!!

تناتيف

** ليس غريباً ما حدث في مباراة الأهلي والشباب من تمايل وتساقط بداعي الإصابة لعذر من لاعبي الأهلي (المحترفين) لغرض الوصول للحد الأدنى (6) لاعبين داخل الملعب مما يتعذر معه استمرار المباراة من الناحية القانونية تنفيذاً للمادة (3) مثل هذا التصرف بحدث شبه أسبوعي في دوري أندية الدرجة الثالثة على مستوى الشباب والناشئين. بيد أن مصدر الغرابة في هذه الحادثة أنها تحدث على مستوى الأندية الكبار ومن فريق (بطل) يطلق عليه قلعة الكؤوس وفي مباراة ضمن مرحلة ربع النهائي لكأس الملك للأندية الأبطال ومن خلال مباراة تشاهد عبر الفضاء!!

** ليس مهم أن يسعى مسؤولو اتحاد الكرة (بحماس) لمشاركة الأندية السعودية في دوري المحترفين على المستوى الآسيوي دون أن تملك الأندية نفس الحماس للمشاركة وتسعى لاستكمال الشروط المطلوبة عن قناعة وليس على طريقة (بسيطة) و(مقدور عليها)..

** دائماً يردد أفراد الفريق (المهزوم) أن الحظ تخلى عنهم.. الحظ لم يحالفهم.. والحقيقة أن الحظ مهم والتوفيق من عند الله مطلب كل مسلم.. وقد ذكر الحظ في مواضع من القرآن الكريم.. ولا يضير الإنسان أن يحالفه الحظ.. كما هي الفرق عندما يساندها الحظ في الفوز.

** بمناسبة الحديث عن أكثر الأندية جماهيرية على مستوى المملكة فإن هناك أندية لم يتطرق لها (الاستفتاء) أكثر جماهيرية من الأندية المحددة و(أستغرب) عدم التصويت لها مثل أندية الرائد والتعاون والخليج وأحد وهجر!!!

** الدعيع.. الخثران.. النتيف.. حسن اليامي نماذج للاعب المحافظ وإن تقدم السن ليس سبباً في هبوط المستوى الفني. حرياً بالقنوات الفضائية أن تسلط الضوء على حياة كل واحد منهم وبرنامجه اليومي ليستفيد منه الناشئة في سبيل البقاء في الملاعب.

* نادي الفيحاء ودع أندية الدرجة الأولى وكان في وداعه جاره النادي الفيصلي. محبو الكرة في سدير يخشون أن يرافق الجار جاره.

** مباراة الأهلي والشباب بمثابة صك براءة للمدرب نيبوشيا فما حدث لا يمكن أن يعلق على المدرب.

** من أوصل (الحكم) السعودي إلى مستوى متدنٍ في الثقة بالنفس. لجنة الحكام مطالبة في تنفيذ دورات مع بداية الموسم القادم لهدف (زرع) (الثقة) ورسم شخصية واضحة للحكم السعودي تفرض الاحترام وتبعث عن التقدير.

** كيف يسمح للاعبين بالتسخين خلف المرميين أثناء سير المباراة!!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 7342 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد