Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/04/2008 G Issue 12997
الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429   العدد  12997
رئيس الوزراء المصري: بلادنا تمر بمرحلة الانتقال من الاقتصاد الموجه للاقتصاد الحر

القاهرة - واس

أكد رئيس مجلس الوزراء المصري أحمد نظيف أن بلاده بما لديها من إمكانيات مؤهلة لأن تكون من الدول المتقدمة مشيراً إلى ضرورة عدم التركيز على الجوانب السلبية فقط، لأن هناك جوانب إيجابية ومؤشرات مبشرة يجب أن لا تنسى.

وقال نظيف في حديث لصحيفة الوطني أن مصر تمر بمرحلة الانتقال من الاقتصاد الموجه للاقتصاد الحر وان موازنة الحكومة تضاعفت وارتفعت إلى 600 مليار جنيه هذا العام ومن المنتظر أن يبلغ الناتج القومي الإجمالي تريليون جنيه حيث تم مضاعفته خلال 4 سنوات وبلغ معدل النمو 7.5 بالمائة موضحاً أن الزيادة في معدلات النمو وناتج الاستثمارات قد ساعدا الحكومة على احتواء أزمة الغلاء العالمية والحفاظ على الدعم للمواطنين ورغيف الخبز وتم شراء قمح في ديسمبر الماضي بأسعار مؤمنة فضلا على قيام الحكومة المصرية بسداد مليار جنيه من أصول الخصخصة لسداد ديون إحدى الشركات للبنوك وقدمت 400 مليون جنيه لتحديث المصانع.

وأشار نظيف إلى انه تم تخصيص 2 مليار جنيه للإنفاق الحكومي يصرف منها على أعمال البنية الأساسية من كهرباء ومياه ومدارس وإنشاء طرق موضحا أن كبار الموظفين في الدولة من المدير العام للوزير 10 آلاف فرد لا تزيد رواتبهم على 5.5 مليون جنيه فقط مبينا ان الأجور في موازنة 2004 كانت 35 مليار جنيه زادت هذا العام إلى 72 مليار جنيه بدون تعيينات جديدة.

وأعرب رئيس الوزراء المصري عن قلقه من زيادة أسعار الغذاء ومواد البناء لافتاً إلى أن أكثر ما يقلقه هو أسعار السلع الغذائية وزيادة معدل التضخم إلى 15.8 بالمائة خلال الشهر الماضي.

وقال إن حكومته اتخذت إجراءات لكبح هذا التضخم ومنها زيادة الأجور وإضافة المواطنين للبطاقات التموينية وخفض الجمارك ومنع تصدير بعض السلع مطالباً كل من يملك حلولا في هذا الإطار التقدم بها وأنه سيحترم هذه الآراء ويقدر أصحابها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد