Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/04/2008 G Issue 12997
الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429   العدد  12997
بعد استياء أمريكي من إقراضه للهند والصين
اتهام البنك الآسيوي بتحمل مخاطر مرتفعة.. وإدارته تنفي

سنغافورة - (رويترز)

قالت صحيفة فاينانشال تايمز أمس الاثنين إن البنك الآسيوي للتنمية يتحمل مخاطر أكبر من المسموح له بها بزيادة استثماراته في شركات الاستثمار الخاص وإن الضوابط الداخلية على مثل هذه الاستثمارات بها نقاط ضعف خطيرة.

وقالت الصحيفة نقلا عن تقرير سري لوحدة التقييم التابعة للبنك إن البنك تجاوز حد مخصصات رأس المال لأموال الاستثمار الخاص البالغ خمسة في المئة. وأضافت أن البنك يحتاج إلى معايير جديدة لإدارة المخاطر.

وقالت متحدثة باسم البنك إن التقرير لم يستكمل بعد وإن البنك الآسيوي لا يمكنه التعقيب إلا بعد اطلاع الإدارة عليه. وكانت الأضواء سلطت في الأونة الأخيرة على سياسات الإقراض التي يتبعها البنك وسط انتقادات من الولايات المتحدة أحد أكبر المانحين لتركيزه على القروض الضخمة للدول متوسطة الدخل مثل الصين والهند بدلا من تقديم قروض أصغر لدول أفقر.

وستناقش استراتيجية البنك طويلة الأجل هذا الأسبوع في مدريد عندما يجتمع المانحون لبحث التمويل المطلوب قبل الجمعية العمومية التي تعقد من الثالث إلى السادس من مايو آيار المقبل.

وقالت الصحيفة إن البنك نفى مخالفة قواعده وقال إن لديه 650 مليون دولار استثمارات بشركات الاستثمار الخاص من إجمالي الاستثمارات في الشركات الذي يزيد قليلا على 1.3 مليار دولار وهو ما يتفق مع الحد الأقصى للاستثمار في حصص الشركات والذي يبلغ عشرة في المئة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد