Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/04/2008 G Issue 12997
الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429   العدد  12997
استخدام نماذج الطاقة المستدامة يوفر لآسيا 766 مليار دولار

بانكوك - (د ب أ)

أكد تقرير صادر عن الأمم المتحدة أمس الاثنين أن اتجاه حكومات منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى استخدام نماذج الطاقة المستدامة يمكن أن يوفر لتلك الدول 766 مليار دولار من تكاليف سد احتياجاتها من الطاقة التي تقدر بحوالي 9 تريليونات دولار بحلول 2030م.

وتوقع التقرير الذي أعدته الأمم المتحدة تحت عنوان (أمن الطاقة والتنمية المستدامة في آسيا والمحيط الهادئ) وصول تكاليف عمليات توسيع وتحديث أنظمة إمدادات الطاقة في المنطقة إلى 9 تريليونات دولار بحلول 2030، ولكن يمكن خفض هذه القيمة إلى 8.3 تريليون دولار إذا تبنت تلك الدول أحد نماذج الطاقة المستدامة.

وأشار التقرير الذي أعدته اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ التابعة للأمم المتحدة إلى أن الصين ستنفق على سبيل المثال خلال الـ22 عاماً المقبلة حوالي تريليون دولار على مشروعات نقل وتوزيع الطاقة، وأن الهند سوف تنفق على هذه المشروعات حوالي 700 مليار دولار.

وجاء هذا القرار في إطار الاجتماع السنوي للجنة الذي يختتم أعماله الأربعاء المقبل، حيث يشارك فيه نحو 100 وزير ومسؤولا في العاصمة التايلاندية بانكوك.

وتركز المناقشات على استخدام الطاقة المستدامة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي يعيش فيها نحو ثلث أشد سكان العالم فقراً.

وتواجه حكومات تلك المنطقة من العالم تحدياً مزدوجاً، وهو ضرورة سد الاحتياجات المتنامية لشعوبها من الطاقة، وفي الوقت نفسه مراعاة الاعتبارات البيئية والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد