Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/04/2008 G Issue 12997
الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429   العدد  12997
مطالب باستكمال شبكة السكك الحديدية العربية

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي

طالب الاتحاد العربي للسكك الحديدية بضرورة العمل على دعم مشروع الربط - خطوط الحديد - بين الدول العربية للاستفادة من مزايا هذا النوع من النقل حتى يأخذ دوره الفاعل في تنشيط التجارة البينية والمساهمة في إحياء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى نظراً لما يتصف به هذا النوع من النقل من مزايا عديدة عرفتها الدول المتقدمة اقتصادياً وتجارياً وأعطت هذا القطاع حقه من العناية والدعم.

وأشار الاتحاد العربي للسكك الحديدية الذي يعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ويتخذ من مدينة حلب السورية مقراً له إلى أنه كان قد سبق وأن تقدم بدراسة لربط الوطن العربي بمحاور رئيسة من السكك الحديدية.. موضحاً أنه نجح من خلال عدد من وزراء النقل العرب في إدراج موضوع استكمال الشبكة الحديدية في الوطن العربي وضرورة الربط السككي بين جميع أقطار الوطن العربي مغربه ومشرقه على مؤتمر القمة العربية في عمان بالأردن عام 2001 التي أصدرت قراراً يؤكد ضرورة استكمال شبكات النقل البرية بشقيها الطرقي والسككي.. وأيضاً الشبكات البحرية والجوية وأنه تم التأكيد على هذا القرار في المؤتمر التالي للقمة الذي انعقد في بيروت عام 2002 وتم تكليف الاتحاد العربي للسكك الحديدية بإعادة النظر في الدراسة المقترحة إلى جامعة الدول العربية (مجلس وزراء النقل العرب) وتحديث المعلومات الواردة في الدراسة بالتعاون مع الجامعة.

وأكد أنه تم إنجاز هذه المهمة على الوجه الأكمل واتخاذ القرار من جانب مجلس وزراء النقل العرب باعتماد الدراسة.. وأعرب الاتحاد عن أمله في عرض هذه النتائج على مؤتمر القمة المقبل للبدء في مراحل تنفيذ مشروع الربط السككي بين الدول العربية للاستفادة من المزايا الكثيرة التي سيوفرها بين أبناء الوطن الواحد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد