Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/04/2008 G Issue 12997
الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429   العدد  12997
بعد إطلاق مبادرة (وفير)
انخفاض 37 % من استهلاك المياه في المصانع

«الجزيرة» - الرياض

اجتمع نحو 20 شركة ومصنع، إلى جانب خبراء متخصصين في التنمية، لوضع خطة عملية لتنفيذ مبادرة (وفير) التي كانت وزارة المياة والكهرباء وقعتها مع شركة تمكين العالمية وبرعاية أكواباور بهدف ترشيد استهلاك المياه في المصانع والشركات كجزء من مسؤولياتها الاجتماعية في المحافظة على هذه الثروة التي تواجه استنزافا كبيرا في العقود الأخيرة. وتأتي ورشة العمل التي عقدت في غرفة جدة، وضمت مسؤولي المصانع، كأول ورشة بعد توقيع الاتفاقية الشهر الماضي، لتتبعها سلسلة من الورش التي تهدف لتوسيع نطاق الفكرة ومشاركة أكبر من الشركات والمصانع عبر خط تصاعدي لضمان تنفيذها بالشكل المخطط له في مسوغات الفكرة الموازية لجهود وزارة المياه في جعل الترشيد المائي خيارا استراتيجيا في السعودية.

وتقوم أساسيات مبادرة وفير على الخروج بمعايير قياسية لانماط استهلاك المياه وقياسها، وجعلها متاحة أمام الباحثين والمهتمين وجهات الاختصاص لوضع الدراسات العلمية والعملية والعمل عليها نحو تحقيق الخفض في الاستهلاك الصناعي للمياة خاصة وأن النتائج الأولية للمبادرة على عينة من المصانع في جدة أشارت لمعدلات خفض في الاستهلاك بلغت 37 % عما كانت عليه في السابق.

من جهتها، قالت آسيا آل الشيخ، رئيسة شركة تمكين: إن تحركات واسعة منذ إعلان المبادرة أثمرت عن تبني وزارة المياه والكهرباء للمبادرة ودعمها من القطاع الخاص (وعلى رأسهم أكواباور)، إضافة لدخول شركاء اهليين من القطاع الصناعي في تبني مفردات المبادرة.

وأضافت آل الشيخ: إن هناك توجها أكبر لازال في طور الدراسة لتوسيع نطاق المبادرة بتبني إمارة منطقة مكة المكرمة للمبادرة وجعلها تصب في أكبر شريحة ممكنة من المصانع لتعطي نتائج أكثر أهمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد