Al Jazirah NewsPaper Tuesday  29/04/2008 G Issue 12997
الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1429   العدد  12997
إسرائيل تخفق في إطلاق القمر (عاموس 3) من كازاخستان

مكتب الجزيرة - القدس - من رندة أحمد

أعربت الصناعات الجوية الإسرائيلية عن خيبة أملها في أعقاب إخفاق إطلاق القمر الصناعي الإسرائيلي (عاموس 3) المخصص للاتصالات.. بعد أن تمّ ترتيب حفل رسمي بهذه المناسبة في بيت الرئيس الإسرائيلي (شمعون بيرس)، وبعد أن تمت تهيئة عملية بث الإطلاق في عدد من القنوات التلفزيونية في إطار الاحتفالات بستينيّة النكبة الفلسطينية (ما يُسمى بالذكرى الستين لإقامة اسرائيل).. وكان من المفترض أن ينطلق القمر الصناعي (عاموس 3) إلى الفضاء صباح الخميس (24-4) في كازاخستان..

وقالت مصادر في الصناعات الجوية الإسرائيلية: إنّ خللاً في عملية الفصل بين الذراع المثبت للقمر الاصطناعي ومنصة الإطلاق، أدى إلى إخفاق عملية إطلاق القمر الاصطناعي، وتأجلت عملية الإطلاق إلى الأسبوع الجاري.. وتمَّ انتاج (عاموس 3) وتطويره من قبل الصناعات الجوية الإسرائيلية، ومن المقرر أن يستبدل النموذج الأول (عاموس 1)، الذي تم إطلاقه إلى الفضاء في العام 1996.. كما من المقرر أن يتم نصبه على ارتفاع 36 ألف كيلومتر فوق خط الاستواء، إلى جانب القمر (عاموس 2)..

وبحسب التقارير الإسرائيلية؛ فمن المقرر أن يزوِّد القمر المذكور عدة خدمات إعلامية، بينها نشر البث الإذاعي والتلفزيوني، وكذلك الإنترنت.

كما يمكن بواسطة هوائياته التي يمكن التحكم بها من الأرض، تقديم خدمات إعلامية لكافة المواقع في الشرق الأوسط، وإفريقيا وعدة مناطق في أمريكا، وطبقاً للمصادر ذاتها؛ فإنّ مدة عمل القمر المذكور تستمر 18 عاماً، وتقوم شركة إسرائيلية بتفعيله.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد