Al Jazirah NewsPaper Sunday  20/04/2008 G Issue 12988
الأحد 14 ربيع الثاني 1429   العدد  12988
شكر أولي الفضل والإحسان
أ. محمد بن أحمد بن سعد الهزاني

إنّ شكر الله المنعم المتفضّل ثم شكر أولي الفضل والإحسان لهو من صميم الإيمان، فالحمد لله وحده الذي منّ على هذه البلاد بنعمة الإيمان والأمن في الأوطان، وأنْ هيأ لها رجالاً صالحين هم صفوة شعبها، أحبّوا شعبهم فبادلهم الشعب حباً بحب، فالتقى الحبان على أمر قد قدر ..

ومن ذلك أنّ بلدة السلمية في إقليم الخرج من أقدم البلدان النجدية حباً ومناصرة وتأييداً للدولة السعودية المباركة منذ نشأتها على يد الإمام محمد بن سعود - رحمه الله -، بل إنّ السلمية هي حاضنة أوقاف آل سعود في الخرج، مما يدل على الارتباط الوثيق بين هذه البلدة ورجالها مع قادتهم .. يقول جون فيلبي عن السلمية عند زيارته لها سنة 1918م ج 2 ص 51: (تقع بساتين نخيل السلمية .. في مستطيل غير منتظم يبلغ طوله ميلاً واحداً وعرضه نصف ذلك ويدخلها قناة الري من ركنها الجنوب الغربي حيث توجد البساتين الجيدة وكلها ملك للعائلة الحاكمة)، بل يروي لنا فيلبي عن نيّة الإمام عبد الرحمن بن فيصل إعادة الازدهار القديم لأوقاف آل سعود في السلمية، حيث قال ما نصه ج 2 ص43: (لقد تولّى الإمام الأمر بنفسه منذ عهد قريب ويأمل أن يعيد للبساتين الملكية في السلمية ازدهارها القديم) ..

وفي المسح التاريخي الذي قامت به دارة الملك عبد العزيز ضمن مشروع توثيق مصادر تاريخ المملكة العربية السعودية، كان لي شرف استقبال وفدها في زيارتهم لبلدة السلمية، فاستمعنا واستمتعنا إلى رواية كبار السن في البلدة عن مواقف رجال السلمية في الدولة وعن حبهم الراسخ للملك عبد العزيز وعن مدى حبه لهذه البلدة ورجالها، حيث تجلّت هذه المحبة في زياراته المتكررة للسلمية، وقد أعدّ الملك عريشاً لاستقبال ضيوفه وهذا العريش يعتبر أبرز معالم السلمية، حيث يُعد انعكاساً لمواقف رجال هذه البلدة ومشاركاتهم في مسيرة الكفاح الخالد ومدى محبة قادة البلاد للسلمية ورجالها.

وبعد الذي سمعته من اعتزاز كبار السن بزيارات الملك عبد العزيز وحفظهم الدقيق لتفاصيل العريش والذي لا تزال آثاره قائمة ضمن أوقاف آل سعود في السلمية، جاءت فكرة إعادة تأهيل (عريش الملك عبد العزيز) لكونه من المواقع ذات الأهمية التاريخية والتراثية في المملكة فكان التفاعل كبيراً، ورأيت بأم عيني وفاء قلّما يوجد له نظير فكان شكرهم لزاماً والدعاء لهم واجباً حتمياً بدءاً ب:

- أمير الوفاء أمير نجد ومؤرّخها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض الذي أمر بإعادة بناء وترميم (عريش الملك عبد العزيز) في السلمية بالخرج.

- أمير الخرج المحبوب وصاحب العمل الدؤوب صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن ناصر بن عبد العزيز على اهتمامه وحرصه في رفع ذلك إلى أمير منطقة الرياض واهتمامه الدائم بكل شؤون المحافظة.

- وسليل الوفاء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الأمين العام للهيئة العليا للسياحة الذي كان لمتابعته الشخصية عظيم الأثر والفائدة، فشكر الله لهم كريم استجابتهم وجزاهم الله عنا أهل السلمية خير الجزاء ..




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد