Al Jazirah NewsPaper Monday  07/04/2008 G Issue 12975
الأثنين 01 ربيع الثاني 1429   العدد  12975
(العلوم والتقنية) تُسخّر إمكانياتها البحثية لضيوف الرحمن

الجزيرة - جمال الحربي

وافقت (مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية) على دعم بحثين ذوي علاقة بسلامة وراحة الحجاج انطلاقاً من أهدافها في تنفيذ برامج بحوث علمية تطبيقية لخدمة التنمية الوطنية، الأول بعنوان: (إنشاء رموز لإرشاد الحجاج والمعتمرين بالخدمات الرئيسية بالحج) للباحث الرئيس محمد بن عبد رب الرسول الصادق، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، حيث تأتي أهمية هذا البحث نظراً للأعداد الكبيرة والمتزايدة من الحجاج والمعتمرين القادمين من مناطق مختلفة من العالم تحمل جنسيات ولغات وعادات وثقافات مختلفة، لذا دعت الحاجة لتصميم لغة مشتركة بين جميع الجنسيات لتسهيل تنقلات الحجاج وإرشادهم لموقع الخدمات الرئيسية حول منطقة الحرم المكي الشريف. وتعتمد هذه اللغة على الرمز كبديل عن الكتابة في كل الرموز الإرشادية مما يسهل فهمها من قِبل أغلبية الحجاج ذوي الثقافات المختلفة.

وتتضمن الدراسة الخدمات الرئيسية المراد وضع الرموز لها ومن ثم تصميم عدة رموز لكل خدمة تم اختبارها على عينة من الحجاج لتحديد الرمز الأكثر فهماً من قبل الحجاج.

فيما كان البحث الآخر بعنوان: (التهاب الجهاز التنفسي العلوي أثناء الحج) للباحث الرئيس سعادة الدكتور عبدالعزيز الزير، من جامعة الملك سعود، تناول فيه الباحث الأمراض المعدية المنتشرة خلال فترة الحج، واتضح أن أكثرها شيوعاً هو التهاب الجهاز التنفسي العلوي الحاد. ومع أن كثيراً من هذه الأمراض يتم الشفاء منها بفضل الله تعالى تلقائياً إلا أنها تسبب مشاكل على الجميع بسبب غياب العاملين والعاملات عن العمل وبالتالي التأثير السلبي على الاقتصاد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد