Al Jazirah NewsPaper Monday  07/04/2008 G Issue 12975
الأثنين 01 ربيع الثاني 1429   العدد  12975
يقلل من الاستهلاك ويمنع التقطير
الكلية التقنية بالدمام تكرم الدوسري لإدخاله تعديلاً على المكيف

الدمام - حسين بالحارث

لأول مرة تحتفل الكلية التقنية بالدمام بأحد الطلاب المخترعين من خارجها وهو سعد بن صالح الدوسري أحد الطلاب المنتسبين لبرنامج الابتعاث الخاص بشركة أرامكو السعودية وذلك بحضور رئيس مجلس التدريب التقني والمهني وعميد الكلية التقنية بالدمام د. عمر بن سليمان الحميدي ووكيل الكلية ماهر فلمبان ورئيس قسم التبريد والتكييف بالكلية الدكتور أكرم محمود موسى والمشرف على إدارة الموهوبين بالكلية فوزان الفوزان ومشاركة رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس بالقسم وعدد من المتدربين.

ويتمثل الابتكار الذي قدمه الطالب بإجراء تحسينات على المكيف الجداري (النافذة) حيث يعمل من خلال إضافة قناة مسقطة في آخر قاعدة المكيف خلف المكثف وتمرير ماسورة الفريون بها وربطها بماسورة المكثف لإكمال دورة الفريون حيث إن هذا الابتكار يقلل من نسبة استهلاك الكهرباء من 5% إلى 9% ويقوم بمنع خروج الماء من المكيف.

وقد أشاد عميد الكلية الدكتور عمر الحميدي بأهمية هذا الابتكار وقدرة المبتكر على المناقشة والرد على أساتذة التخصص بكفاءة، وقال في كلمة توجيهية للطلاب والمتدربين بأنه يجب استثمار العقول للتفكير في اكتشافات تفيد المجتمع حيث ضرب مثل في بعض الدول التي لا تملك الثروات ولكنها متقدمة في مجال الصناعة والإنتاج.

كما عبر الأستاذ فوزان الفوزان مسؤول نادي الابتكارات عن إعجابه بالطموحات والأفكار التي يقدمها الشباب في سبيل خدمة الوطن.

كما أوضح رئيس قسم التبريد والتكييف الدكتور أكرم محمود عن إعجابه لإصرار الشباب على الإبداع والتميز وأن قسم التبريد والتكييف بالكلية على استعداد تام لتشجيع المبدعين والمبتكرين في هذا المجال وتهيئة الظروف المناسبة لهم وتسخير جميع الإمكانيات لخدمة أبنائنا الطلاب والمتدربين.

ثم تحول اللقاء إلى حوار مفتوح بين المخترع والمسؤولين وأعضاء هيئة التدريس والمتدربين حول الابتكار الذي قدمه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد