Al Jazirah NewsPaper Monday  07/04/2008 G Issue 12975
الأثنين 01 ربيع الثاني 1429   العدد  12975
البدري: إمدادات النفط كافية ولا ضغوط على المنتجين

طهران - واس

أكد الأمين العام لمنظمة أوبك عبدالله البدري أن امدادات النفط للأسواق تعد كافية. وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير النفط الإيراني بطهران: إن سبب ارتفاع أسعار النفط لا يعود إلى قلة امدادات النفط الخام بل إن السبب هو انخفاض قيمة الدولار ومعدل التكرير ووجود بعض الأزمات السياسية في العالم.

وأضاف البدري الذي يقوم بزيارة إلى إيران تستمر ثلاثة أيام إن زيارته تهدف إلى تبادل المعلومات في أطار زياراته إلى الدول الأعضاء في منظمة أوبك.

وأشار الأمين العام لمنظمة أوبك إلى أن المنظمة لن تدعم الأسعار المرتفعة أو المنخفضة للنفط الخام مبيناً أن النفط الخام يعد المصدر الوحيد لعائدات الدول الأعضاء في أوبك ويجب أن يكون له سعر عادل تتمكن من خلاله دول أوبك من القيام بخططها التنموية.

وأضاف: بما أن ارتفاع أسعار النفط لا يرتبط بانخفاض الامدادات النفطية فإن أسواق النفط الخام مستقرة ولها امدادات جيدة.. فلهذا لم ير أعضاء أوبك دليلاً على عقد اجتماع طارئ وأن الاجتماع العادي للمنظمة سيعقد في شهر سبتمبر القادم.

ونفى البدري تعرض أعضاء أوبك لأي ضغط من قبل الدول المستهلكة من أجل رفع معدل انتاج النفط الخام.. وقال: إن مستوى احتياطي النفط الخام في العالم يكون مناسباً لاستهلاك 53 يوماً ولا توجد شحة في الأسواق.

وحول الحظر الذي تمارسه بعض الدول المستهلكة على بعض أعضاء أوبك قال البدري: أنا أعارض ممارسة أي نوع من الحظر على أي بلد لأنه لن يكون لصالح الدول المستهلكة والعالم وآمل ألا يحدث ذلك.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد