Al Jazirah NewsPaper Monday  07/04/2008 G Issue 12975
الأثنين 01 ربيع الثاني 1429   العدد  12975
البنك الزراعي يقدم قروضاً لصيادي الأسماك في ضباء

ضباء - واس

قام البنك الزراعي بمنطقة تبوك والمكتب التابع له في محافظة ضباء بتقديم قروض متوسطة وقصيرة الأجل لصيادي الأسماك في محافظات ومراكز المنطقة الساحلية، بلغت قيمتها تسعة وعشرين مليون ريال.

وأوضح مدير عام فرع البنك الزراعي بمنطقة تبوك المهندس محمد موسى العلاوي أن هذه القروض التي تمنح لصيادي الأسماك يشترط لها أن تكون هناك رخصة صيد سارية المفعول من إدارة الثروة السمكية بوزارة الزراعة، مع شهادة خبرة في هذا المجال تثبت أنه من مرتادي البحر مصدقة من الثروة السمكية وحرس الحدود، وأن يكون طالب القرض مقيما في نفس المحافظة أو المركز التابع لمنطقة تبوك.

وأشار إلى قيام البنك بمنح الصيادين قروضاً لقوارب الصيد بتكلفة تحدد حسب حجم القارب بواقع 1500 ريال للمتر المكعب مع محركات بحرية بواقع 600 ريال لكل حصان بشرط تناسب قوة المحرك مع حجم القارب.

وأضاف المهندس العلاوي أنه يمكن للصياد استبدال المحركات بعد مضي ثلاث سنوات من استخدمها إذا أثبت عدم صلاحيتها مع عدم السماح بنقل مركز نشاط الصياد إلى منطقة أخرى إلا بموافقة البنك الزراعي وموافقة الجهات الأخرى ذات الاختصاص.

وأفاد أن البنك يقدم قروضا للوسائل المستخدمة في الصيد منها القرقور الصغير بمبلغ 50 ريالا والوسط بمبلغ 75 ريال والقرقور الكبير بمبلغ 150ريال وتقرض على أساس عدد واحد للحجم الكبير واثنان للحجم المتوسط وثلاثة للحجم الصغير لكل متر مكعب، ويمكن منحها متنوعة بحدود العدد الإجمالي.

وبين أن البنك يقرض على شباك الصيد بملغ 550 ريال للشبكة على أساس شبكة واحدة لكل متر مكعب من حجم القارب ويتم الصرف على دفعتين الدفعة الأولى عند تأمين القارب وقيامه برحلتين للصيد والدفعة الثانية بعد شهرين من صرف الدفعة الأولى.

وقال: (انه إذا تقدم الصياد بطلب وسائل الصيد مستقبلاً فتقرض على أساس قروض قصيرة الأجل بمبلغ لا يتجاوز 25 ألف ريال على أساس 30 % للقراقير و70 % للشباك العادية).

ونوه المهندس العلاوي بما يلقاه قطاع صيد الأسماك في منطقة تبوك من دعم كبير من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله- والمتابعة المستمرة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة تبوك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد