Al Jazirah NewsPaper Friday  28/03/2008 G Issue 12965
الجمعة 20 ربيع الأول 1429   العدد  12965
لماذا نحتفي بالحوار مع اليابان؟
محمد بن عيسى الكنعان

استضافت عاصمة العرب (الكبرى) الرياض المنتدى السادس لحوار الحضارات بين اليابان والعالم الإسلامي، تحت عنوان: (الثقافة واحترام الأديان)، وهو امتداد لمنتديات سابقة تستهدف توثيق عرى الصداقة المتينة والتعاون العالمي بين الأمتين اليابانية والإسلامية، وتعزيز كل أوجه العلاقات الدولية بينهما، بما يسهم في سيادة القيم الإنسانية، واستقرار السلام العالمي،

وإشاعة المحبة بين الشعوب، من خلال إيجاد أرضية مشتركة لجميع مسائل الحياة من ثقافة واقتصاد وعلاقات وغيرها، على طاولة التحاور الإيجابي الهادف، وفوق منصات الاعتراف المتبادل بكل طرف، في أجواء من الاحترام والمشاعر الطيبة، لهذا فالاحتفاء بالحوار (الياباني - الإسلامي) لا يختلف عن الاهتمام ب(الحوار الصيني - العربي) الذي سبق لمدينة الرياض أن استضافت ندوته الثانية (حوار الحضارتين العربية والصينية) العام الماضي، وقبلها كانت الندوة الأولى عام 2005م، لأنها تحقق نفس الأهداف المنشودة لكلا الفريقين، وتعبر عن هموم كلا الأمتين، في ظل عالم محتقن يشهد تحالفات أممية واستقطابات سياسية على المسرح العالمي على شتى الأصعدة، بسبب مشاريع هيمنة حضارية تحاول دول كبرى فاعلة في المنظومة الدولية فرضها في مناطق حيوية على الكرة الأرضية وبالذات العالم الإسلامي.

إذاً الحوار الحضاري هو طريق (التعاون المثمر) بين الأمم، التي تحمل نفس الهموم العالمية، وترى مصالحها في التقارب الحقيقي فيما بينها، وتنتمي للرقعة الجغرافية الواحدة، فضلاً عن فضائل (المشترك الإنساني) في الأخذ من علوم الآخر من فنون الإدارة وأسرار الصناعة وإفرازات التقنية وبحوث الطب.. وغير ذلك من أوجه الحضارة المدنية، لكن قد يتساءل من يلحظ مدى الاحتفاء في الحوار (الياباني - الإسلامي) أو (العربي - الصيني)، في مقابل التوجس والارتياب من الحوار (الإسلامي - المسيحي) أو (العربي - الغربي)، بمعنى أنه الكتابات الصحافية والتصاريح الرسمية، التي تتناول الحوار مع اليابان تكاد تجمع على أهميته والدعوة إلى استمرار منتدياته، والحال ينسحب على حوارنا مع الصين، بينما تتباين هذه الكتابات والتصاريح إلى درجة التضاد في وجهات النظر بين تأييد الحوار الحضاري (الغربي - الإسلامي)، أو معارضته أو التقليل من أهميته، أو على أقل تقدير عدم الاهتمام به، وكأنه مناسبات رسمية تطغى عليها أعمال العلاقات العامة والمجاملات الدبلوماسية، رغم أن هذا الحوار تحديداً يمتد إلى بدايات القرن العشرين الميلادي.

السر يكمن في طبيعة (الطرف الآخر) وعلاقته التاريخية معنا، سواء الغربي أو الياباني، وبالنسبة لدولة اليابان فالعالم الإسلامي خلال علاقاته التاريخية معها لم يتعرض لأي أذى عسكري من قبلها، حتى في أوج العصر الذهبي الاستعماري للإمبراطورية اليابانية، التي جالت في كثير من بلدان آسيا وأخضعتها واستعمرتها، والعكس كذلك.. فالمسلمون بفتوحاتهم الإسلامية العظيمة، التي غطت بقاعاً كثيرة من قارة آسيا التي تنتمي لها دولة اليابان، لم يصلوا لها أو حتى يلامسوا شواطئها البعيدة هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن الحوار الحضاري مع اليابانيين لا يستلزم الاعتراف المتبادل بالنسبة للدين، الذي هو ركيزة أساسية في الحوار الحضاري، كما هو الحال بالنسبة للغربيين الذين هم أهل دين سماوي مثل المسلمين، وذلك لاختلاف طبيعة الدين عن اليابانيين، كونه ديناً وضعياً (وثنياً) بين الشنتو والبوذية، ما يجعل الحوار يتجاوز هذه العقدة التاريخية التي تعطل أي حوار (إسلامي - غربي) فينطلق في رحاب قضايا أخرى ومسائل معاصرة تهم الجانبين.

من ناحية ثالثة فإن الفكر الياباني الذي يوجه أي حوار معنا ليس فكراً استعمارياً تغريه أوضاع أمتنا المتردية، وتحكمه نوازع ماضوية، وتدخله في دوامة الإدانات التاريخية فتشوش على لغة التخاطب الحواري القائم، بل هو فكر حضاري اقتصادي راق وهو مدرسة متميزة في الإدارة والصناعة والتقنية، وأخيراً.. فإن هناك تشابهاً بيننا واليابانيين، من حيث خصائص الثقافة الاجتماعية، كوننا ننتمي لنفس الثقافة الشرقية، التي تتميز باعتبارات الأسرة والعلاقات الخاصة بين المرأة والرجل وغير ذلك. كل ما ذكر يدفعني وغيري ممن يؤيدون حوار الحضارات إلى الاحتفاء بالحوار الإسلامي - الياباني متطلعاً أن يؤتي ثماره على المدى القريب.









kanaan999@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد