Al Jazirah NewsPaper Friday  07/03/2008 G Issue 12944
الجمعة 29 صفر 1429   العدد  12944
مؤسسة التدريب التقني والمهني توصي بيوم وطني للمهنة
مطالبة صندوق الموارد الالتزام بدفع مستحقات المتدربين لدى الشركات

الدمام - حسين بالحارث

أوصت لجنة التدريب التعاوني التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بإقامة يوم وطني موحّد للمهنة في كافة مناطق المملكة ضمن برنامج موحّد، واقترحت دعوة الجهات الحكومية المعنية بالتدريب، والمؤسسات التعليمية والتدريبية، والخريجين، والشركات والمؤسسات الخاصة، للمشاركة في فعاليات المناسبة.

وكانت اللجنة قد عقدت اجتماعها أمس الأول بغرفة الشرقية، برئاسة د. عبد العزيز النوفل (رئيس اللجنة) وحضور ممثلين لصندوق تنمية الموارد البشرية ومكتب العمل بالدمام، إضافة إلى عدد من أعضاء مجلس الغرفة وأكدوا على ضرورة تنظيم برنامج مفصل خلال المناسبة من ورش عمل وندوات تعريفية للخريجين، فضلاً عن إتاحة المجال لإبرام العقود مباشرة بين الشركات والخريجين.

وطالبت اللجنة بزيادة قيمة الدعم (1500 ريال) المقدم من قِبل صندوق تنمية الموارد البشرية لأهميته في دعم السعودة ..

مشددة على ضرورة التزام الصندوق بدفع مستحقات المتدربين للشركات، حتى لا يحدث التسرب في عملية التدريب المنتهي بالتوظيف.

ودعت اللجنة إلى زيادة مدة فترة التجربة التي يخضع لها كل متدرب أنهى متطلبات التخرج، وقبل أن يتم إلحاقه رسمياً بالعمل في الشركات. واقترحت أن تكون المدة ستة أو سبعة أشهر، فهذه المدة التي تحظى بدعم صندوق تنمية الموارد البشرية، تعطي المتدرب حالة من الأمان، وتساهم في تهيئته لدخول نطاق العمل بشكل أفضل.

وأعرب أعضاء اللجنة عن أملهم في أن يعرف كل متدرب - التحق بأي كلية تقنية، أو أي معهد تدريبي - الشركة التي سيتعين فيها بعد إنهاء فترة التدريب، وذلك بعد شهر أو شهرين من الدراسة والتدريب النظري، بحيث يقضي إجازته نصف السنوية في الشركة نفسها، وأن لا تنتهي الفترة




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد