Al Jazirah NewsPaper Friday  07/03/2008 G Issue 12944
الجمعة 29 صفر 1429   العدد  12944
انعدام الطائرات يبطئ انتشار القوات في الإقليم
روسيا تعلن استعدادها لتوفير المروحيات للقوة الدولية بدارفور

الأمم المتحدة - رويترز

اقترحت روسيا تقديم بعض طائرات الهليكوبتر التي تحتاجها الأمم المتحدة لدعم قوة حفظ السلام في إقليم دارفور بغرب السودان. وقال فيتالي تشوركين سفير روسيا لدى الأمم المتحدة (السيناريو الأكثر ترجيحاً لاستخدام طائرات هليكوبتر روسية هو أن تقدم روسيا طائرات الهليكوبتر على أن تأتي الأطقم من دول أخرى.

وتسعى الأمم المتحدة لتأمين ست طائرات هليكوبتر هجومية و18 هليكوبتر أخرى للنقل لدعم القوة المختلطة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي (يوناميد) التي من المزمع أن يصل قوامها إلى 26 ألف فرد، والتي بدأ نشرها في دارفور. وتقول إدارة حفظ السلام بالأمم المتحدة إن طائرات الهليكوبتر ضرورية حتى تتمكن يوناميد من العمل في منطقة بحجم فرنسا.

وتتباطأ الدول في الرد. وقبلت الأمم المتحدة أربع طائرات هليكوبتر هجومية من إثيوبيا، وتناقش إرسال طائرات للنقل مع إثيوبيا وبنجلادش.

وقال تشوركين إن روسيا تعرض إرسال بضع طائرات هليكوبتر يمكن استخدامها في الصحراء، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى. وقال أيضاً إن بلاده مستعدة لإرسال طائرات هليكوبتر بأطقمها للعمل مع قوة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأوروبي في تشاد المجاورة للسودان.

ونقص الهليكوبتر إحدى مشاكل كثيرة تبطئ نشر (يوناميد) التي تحل محل قوة للاتحاد الإفريقي قوامها 7000 فرد للمساعدة في إنهاء خمس سنوات من العنف بين القوات السودانية ومليشيات متحالفة معها وبين جماعات المتمردين في دارفور. واجتمع ريتشارد وليامسون المبعوث الأمريكي الجديد إلى السودان مع الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يوم الأربعاء لتسريع نشر يوناميد. ويوجد حالياً أكثر من 9000 من جنود حفظ السلام في دارفور. ومن المنتظر أن يصل نحو 3600 آخرين من مصر وإثيوبيا في مايو - أيار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد