Al Jazirah NewsPaper Friday  07/03/2008 G Issue 12944
الجمعة 29 صفر 1429   العدد  12944
من بين 12سجيناً يواجهون تهماً بنظام المحاكم العسكرية بجوانتانامو
البنتاجون يتهم حارس أسامة بن لادن السوداني بجرائم حرب

ميامي - رويترز

وافقت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) على توجيه اتهامات بجرائم حرب إلى سجين سوداني في معتقل جوانتانامو متهم بالعمل كحارس شخصي وسائق لأسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة. وسرع ممثلو الادعاء العسكري جهودهم في الآونة الأخيرة لمحاكمة ما بين 60 إلى 80 سجيناً في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج جوانتانامو بكوبا بتهم الإرهاب. وإبراهيم أحمد محمود القوصي (47 عاماً) هو أحد 12 سجيناً يواجهون تهماً في نظام المحاكم العسكرية في جوانتانامو الذي يتعرض لانتقادات واسعة. وهو متهم بتقديم دعم مادي للإرهاب والتواطؤ مع القاعدة لمهاجمة وقتل مدنيين وتدمير ممتلكات.

ووافق مسؤول بالبنتاجون يشرف على محكمة جوانتانامو لجرائم الحرب على التهم يوم الأربعاء الماضي ممهداً بذلك الطريق لأن تبدأ محاكمته في غضون 120 يوماً. والقوصي المولود في الخرطوم متهم بالعمل كحارس وسائق ومتعهد إمدادات لزعيم القاعدة في أفغانستان في الفترة من 1996 إلى 2001م. وهو متهم بتقديم إمدادات لمعسكرين للقاعدة في جلال آباد وقرب قندهار قبل الانضمام إلى مجموعة للقاعدة شنت هجمات بقذائف المورتر في أفغانستان في الفترة من 1998 إلى 2001م.

والقوصي متهم أيضاً بأنه ساعد ابن لادن وأسرته على الفرار إلى جبال تورا بورا في أفغانستان بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 للإطاحة بالقاعدة وحركة طالبان الحاكمة التي كانت تحميها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد