Al Jazirah NewsPaper Tuesday  19/02/2008 G Issue 12927
الثلاثاء 12 صفر 1429   العدد  12927
سين وجيم

* كيف يتم تحديد أجر الاشتراك للمشتركين في نظام التأمينات الاجتماعية؟

- يختار طالب الاشتراك شريحة الدخل المحدد في الجدول رقم (1) المرافق للنظام، وتعتبر هذه الشريحة هي الأجر الخاضع للاشتراك، ويشتمل الجدول على أربعين شريحة تبدأ من 1200 ريال حتى 45.000 ريال.

- يجوز للمشترك طلب تعديل شريحة الدخل التي سبق اختيارها إلى شريحة أعلى منها مباشرة أو إلى أي شريحة أدنى من شريحته المختارة، ويلزم في الحالتين تقديم طلب تعديل شريحة الاشتراك قبل بداية السنة التأمينية أو خلال الخمسة عشر يوماً الأول من الشهر الأول من تلك السنة.

- بالنسبة للمشترك الذي كانت له مدة اشتراك إلزامية وطلب الاشتراك في النظام اختيارياً، فإنه يلزم الاشتراك على الشريحة التي لا تزيد بنسبة (10%) على أجره المسجل وإذا وقع الأجر بين شريحتين يتم اختيار الأعلى منها، كما يجوز له طلب الاشتراك على فئة أعلى من ذلك ويتم في هذه الحالة حساب الفترة الإلزامية كشريحة وفترة الاشتراك الاختياري كشريحة ويحصل على معاش بمجموع معاش هاتين الشريحتين.

* هل هناك شروط خاصة بالسن بالنسبة للمشترك الاختياري في نظام التأمينات الاجتماعية؟

- يشترط أن تكون سن طالب الاشتراك الاختياري (18) سنة على الأقل ودون سن الستين، وبالنسبة لمن كانت له مدة اشتراك في النظام السابق، فإنه يحق له طلب الاشتراك الاختيار مهما كان سنه في تاريخ طلب الاشتراك.

* كيف يتم تحديد سنة الاشتراك للمشترك اختيارياً؟

- سنة الاشتراك بالنسبة للمشتركين اختيارياً هي سنة هجرية، وتبدأ في أول شهر محرم وتنتهي بنهاية شهر ذي الحجة، أو سنة ميلادية تبدأ في أول شهر يناير وتنتهي بنهاية شهر ديسمبر، حسب رغبة المشترك، ولا يجوز له العدول عن اختياره.

* متى يسدد المشترك اختيارياً اشتراكاته؟

- يلتزم المشترك بأن يدفع الاشتراك المستحق عن كل شهر مقدماً خلال الخمسة عشر يوماً الأولى من هذا الشهر، ويجوز قبول سداد الاشتراكات عن أي فترة زمنية مقدماً.

* هل يجوز للمشترك الاختيار أن ينيب غيره في التعامل مع المؤسسة؟

- يجوز للمشترك أن يحدد اسم أو أسماء من ينوبون عنه في مجال إجراءات تنفيذ النظام، ونماذج توقيعهم وبصفة خاصة في مجال تقديم المستندات، واستيفاء النماذج والإبلاغ عن الوقائع الموجبة لاستحقاق التعويضات، وما يتم من إجراءات عن طريق أي من هؤلاء النواب يعد ملزماً للمشترك، وللمشترك تغييرهم في أي وقت بعد إخطار المؤسسة، فإذا لم يحدد أحد ينوب عنه في ذلك، يكون ملتزماً بأن يتعامل مع المؤسسة بنفسه.

* هل يتحمل صاحب العمل أية مبالغ إضافية أخرى خلاف الاشتراكات المستحقة عن المدة المطلوب تسجيلها بأثر رجعي.

- يتحمل صاحب العمل غرامات تأخير بحد أقصى (100%) من قيمة الاشتراكات المستحقة عن هذه المدة التي تعادل (18%) من الأجر المحدد عن كل شهر من أشهر المدة المطلوب تسجيلها مع مراعاة الآتي:

أ - في حالة ثبوت قيام صاحب العمل بحسم حصة اشتراك العامل واحتفظ بها لنفسه ولم يقم بتوريدها إلى المؤسسة يتم فرض غرامة التأخير (2%) عن كل شهر بدون حد أقصى.

ب - المنشآت التي تتقدم بنفسها للتسجيل ويتم إخضاعها وعمالها للنظام لأول مرة وكان يجب خضوعها للنظام بأثر رجعي، فإنه يجوز إعفاؤها من كل أو بعض الغرامات.

* كيف يتم حساب الأجر الشهري للمشترك الذي يتقاضى أجره باليوم أو بالقطعة أو بنسبة من الأرباح أو نسبة من حجم الإنتاج أو المبيعات؟

- بالنسبة للمشترك الذي يتقاضى أجره باليوم يتم ضرب (أجره اليومي في 30) ويكون الناتج هو الأجر الشهري الخاضع للاشتراك، وبالنسبة لمن يتقاضى أجره بالساعة يتم حساب (240) ساعة تقاضى عنها أجراً على أنها شهر.

أما من يتقاضى أجره بالقطعة أو بنسبة من الأرباح أو بنسبة من حجم المبيعات أو حسب الإنتاج فيُحسب أجره على أساس المتوسط الشهري لما تقاضاه عن مدة عمله الفعلية في السنة السابقة.

وبالنسبة للمشترك الجديد فيتم حساب أجره على أساس أخذ متوسط أجر مشترك مثيل في ذات المنشأة أساساً للحساب.

* ما هو الوضع النظامي للمشترك الذي يعمل لدى صاحبي عمل في وقت واحد من ناحية الأجر الخاضع للاشتراك والقدر الذي يزيد على (45000) ريال؟

- إذا عمل المشترك لدى (صاحبي عمل) في وقت واحد، فإن كان صاحب عمل ملتزم بسداد الاشتراكات على أساس الأجر الذي يحصل عليه من كل منهما بحيث لا يجوز أن يزيد مجموع الأجرين عن (45000) ريال، وإذا زاد مجموعهم عن هذا القدر يتم تخفيض ما يخضع للاشتراك بنسبة تتناسب مع الأجر المستحق لديه منسوباً لمجموع الأجور، فلو فرضنا أن المشترك يحصل على أجر من صاحب العمل (أ) مقداره (30000) ريال ويحصل في ذات الوقت على أجر من صاحب العمل (ب) مقداره (35000) ريال فإن مجموع الأجرين (65000) ريال يتم تخيضه إلى (45000) ريال، ويكون القدر الواجب أداء الاشتراكات على أساسه كالتالي:

الأجر الخاضع للاشتراك صاحب العمل(أ) = 30000 في 45000 على 65000 = 20769.24 ريال.

الأجر الخاضع للاشتراك صاحب العمل(ب) = 35000 في 45000 على 65000 = 24230.80 ريال.

* كيف يتم سداد الاشتراكات إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية؟

- يتم سداد الاشتراكات والغرامات والمبالغ الأخرى المستحقة للمؤسسة بشيكات على البنوك المعتمدة التي تباشر نشاطها في دائرة مكتب المؤسسة، أو عن طريق نقاط البيع المتوفرة في المكاتب، وقد تمت إتاحة السداد الآلي حالياً مع البنك الأهلي التجاري بواسطة الصراف الآلي، الهاتف المصرفي، الإنترنت، أو بأي وسيلة أخرى تحددها المؤسسة، على أن يرفق مع شيك السداد النماذج التأمينية، وتُؤدى خلال الخمسة عشر يوماً التالية لشهر الاستحقاق.

* كيف يتم إثبات واقعة السداد؟

- يتم إثبات واقعة السداد عن طريق تاريخ تسليم شيك السداد لمكاتب المؤسسة، أو تاريخ البريد المسجل الذي يحتوي على شيك السداد في حالة إرساله بالبريد، فإذا لم يكن هذا التاريخ واضحاً يتم اعتبار صاحب العمل قد قام بسداد الاشتراك قبل وصول خطابه بخمسة أيام، ما لم يكن الشيك مؤرخاً بعد ذلك إذ يعتبر تاريخ الإيداع هو تاريخ السداد.

- إذا كان أي يوم من الأيام الخمسة الأخيرة من مهلة السداد أيام عطلة رسمية يتم تمديد الميعاد المحدد لسداد الاشتراكات بعدد مماثل لها بحد أقصى خمسة أيام.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد