Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/02/2008 G Issue 12914
الاربعاء 29 محرم 1429   العدد  12914
بحضور نواف بن فيصل
الرئيس العام يرعى مرور 20 عاماً على توقيع مذكرة التفاهم السعودية البريطانية

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب أمس الحفل التكريمي الذي أقامته الرئاسة العامة لرعاية الشباب بمناسبة مرور عشرين عاماً على توقيع مذكرة التفاهم السعودية - البريطانية الخاصة بالرياضة ورعاية الشباب، وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بمجمع الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز بالرياض.

وقد ألقى جون ستيل الرئيس التنفيذي لمجلس الرياضة البريطانية كلمة شكر فيها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز على حضورهم ورعاية هذا الحفل ودعمهم لبرامجها.

مؤكداً أن برنامج اللجنة الذي استمر عقدين من الزمان وصل إلى مستوى عال من التقدم حيث يعتبر من أفضل البرامج في العالم ..

منوهاً بجهود وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الجانب السعودي الدكتور صالح أحمد بن ناصر.

ولفت المدير التنفيذي لمجلس الرياضة البريطاني إلى التطور الحاصل في مجال الطب الرياضي في المملكة وقال (حضرت العديد من المناسبات والحلقات الدراسية عن الطب الرياضي اتضح لي مدى التقدم الهائل والكبير الذي خطته المملكة العربية السعودية في هذا المجال).

وأشار جون ستيل إلى أهمية مثل هذه البرامج في ازدياد المعرفة وتأصيل روابط الصداقة بين الدول .. مؤكداً أن الزيارة الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لبريطانيا وطدت العلاقات الثنائية بين البلدين ودعمتها في كل المجالات.

عقب ذلك شاهد الحضور عرضا مرئيا تاريخيا عن العلاقات السعودية - البريطانية والبرامج والخطوات التي شهدتها مذكرة التفاهم السعودية - البريطانية في مجال الشباب والرياضة.

عقب ذلك ألقى سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز كلمة بهذه المناسبة نوه فيها بالعلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية وبريطانيا التي تمتد جذورها من اللقاء التاريخي الذي جمع الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه - ورئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل عام 1364ه 1945م .. مشيرا سموه إلى ان هذه العلاقة التاريخية تمخضت عن العديد من أطر التعاون المتميزة على كل المستويات وفي جميع المجالات ومنها اتفاقية التعاون السعودي - البريطاني في المجالات الشبابية والرياضية من قبل المغفور له صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز - رحمه الله - ومعالي وزير الدولة البريطاني السيد ديفيد ميلر في عام 1408ه الموافق 1987م. واكد سمو الرئيس العام لرعاية الشباب أن العوائد القيمة التي يجنيها البلدان الصديقان في إطار مذكرة التفاهم السعودية - البريطانية وما نتج عنها من معطيات إيجابية تجسدها الأرقام والشواهد والرسوم البيانية في المجالات الشبابية والرياضية والتدريبية والطب الرياضي والإعلام وتبادل الخبرات والوفود الشبابية لتؤكد الحاجة الماسة للاستمرار في هذا التعاون المشترك وتقديم المزيد من البرامج والتسهيلات لتحقيق المزيد من المكاسب التي تعود بالخير والفائدة على مستقبل شباب ورياضيي البلدين.

ووجه سموه في ختام كلمته الشكر والتقدير لأعضاء الجانبين البريطاني والسعودي على ما بذلوه من جهود في سبيل تشجيع واستمرار هذا العمل الإيجابي والبناء بين شباب البلدين الصديقين.

عقب ذلك قام سمو الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز بتكريم أعضاء الجانبين السعودي والبريطاني في مذكرة التفاهم السعودية - البريطانية المشتركة خلال الفترة من : (1408- 1428هـ ) الموافق ( 1987- 2008م ) وذلك بمنحهم دروع تذكارية وهم:

- صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن عبد العزيز آل سعود - رحمه الله - وتسلم الدرع التذكارية صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز.

- صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبد العزيز - الرئيس العام لرعاية الشباب.

- صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبد العزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب.

- السيد جون ستيل - الرئيس التنفيذي للرياضة في بريطانيا - رئيس الجانب البريطاني - الدكتور صالح أحمد بن ناصر وكيل الرئيس العام لرعاية الشباب - رئيس الجانب السعودي - اللورد دينمان - الدكتور أنتوني بيرن - السيد فيل كولر - السيد كيث هوتون - السيد بيرنارد وارن - السيد بيتر واديل منسق برامج مذكرة التفاهم - السيد مايكل ماك غواير - السيد توم ميدلتون - السيد نيل روش - البرفيسور نيل فولر- البروفيسور رون ماغوان - الدكتورة سوزان شيريفز- الدكتور مايكل انجلاند - الدكتور ستيورات ميلر - الأستاذ عبد الله محمد العذل وكيل الرئيس العام للشؤون المالية - الأستاذ منصور بن عبد العزيز الخضيري وكيل الرئيس العام لشؤون الشباب - الأستاذ سعود بن علي العبد العزيز وكيل الرئيس العام المساعد لشؤون الرياضة - الأستاذ محمد صالح القرناس مدير عام معهد إعداد القادة - المستشار هاني بن علي الإدريسي - الدكتور راشد بن حمد الحريول أمين عام اللجنة الأولمبية السعودية - الدكتور رشيد بشير التونسي المشرف العام على مستشفى الأمير فيصل بن فهد للطب الرياضي - الأستاذ أحمد عايض الخديدي مدير عام العلاقات الدولية - الأستاذ محمد عبد الله الحميضي مساعد مدير عام العلاقات الدولية). وفي نهاية الحفل تبودلت الهدايا والتقطت الصور التذكارية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد