Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/02/2008 G Issue 12914
الاربعاء 29 محرم 1429   العدد  12914
قبل 50 ألف عام عاش نصف سكان المعمورة جنوب آسيا

ولينجتون - د.ب.أ

عاش أكثر من نصف إجمالي عدد سكان العالم في جنوب آسيا منذ فترة تمتد من 25 ألفاً إلى 50 ألف عام مضى حيث هاجروا من إفريقيا في طريقهم لسكنى بقية العالم وذلك طبقاً لبحث نيوزيلندي نشر أمس الثلاثاء.

وقال باحثون من جامعة أوكلاند قاموا بتتبع حركة البشر منذ مكان ولادتهم الأولي في إفريقيا إن حوالي ثلث إجمالي عدد سكان العالم اليوم يعيشون في نفس المنطقة.

وقالوا إنه بتتبع تحليل الحامض النووي الموروث من الأم فقط لتتبع عصور الأسلاف استطاعوا تحديد حجم السكان في ثماني مناطق جغرافية كبرى وهي جنوب الصحراء الإفريقية وجنوب آسيا وشمال ووسط آسيا وأستراليا وأوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وغينيا الجديدة والأمريكتان.

وأوضح البحث الزيادة البطيئة في السكان في إفريقيا وحدوث قفزة كبيرة في الأعداد في جنوب آسيا قبل حوالي 50 ألف عام. كما تم التعرف على زيادة مفاجئة بنسب صغيرة في أستراليا قبل 50 ألف عام وفي أوروبا قبل 45 ألف عام و15 آلاف عام وفي الأمريكتين منذ 20 ألف عام. وقال إلكسي درموند من قسم علوم الكمبيوتر بالجامعة (إن نماذج تحليل الحامض النووي للبشر تكشف إننا (البشر) أمضينا فترة المراهقة قبل حوالي 50 ألف سنة في جنوب آسيا قبل الانتشار في مناطق أخرى من العالم). وقال إن البحث يجب أن يركز بشكل أكبر على هذه المنطقة إذا أراد العلماء تفهم تلك الفترة المهمة من التاريخ الإنساني بشكل أفضل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد