Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/02/2008 G Issue 12914
الاربعاء 29 محرم 1429   العدد  12914
أكد أن الأسواق السعودية لا تزال الأكبر في المنطقة مهما تعددت المنافذ
سفير بريطانيا: عمدة لندن ووزير التجارة يزوران المملكة نهاية الشهر

«الجزيرة» - محمد العيدروس

يبدأ نهاية هذا الشهر مسؤولون بريطانيون رفيعو المستوى زيارات رسمية للمملكة في إطار العلاقات المتينة بين البلدين الصديقين وما تمخضت عنه الزيارة الأخيرة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى بريطانيا مؤخراً. حيث يبدأ عمدة لندن زيارة للمملكة يلتقي خلالها بالعديد من أصحاب السمو الأمراء والقيادات في مدينة الرياض.

كما يعقبه وزير التجارة البريطاني اللورد ديجي جونز بزيارة مماثلة للمملكة على رأس وفد كبير يضم 20 شخصية من رجال الأعمال ورؤساء مجالس إدارات كبرى، ويتوقع أن يبرم الوزير البريطاني اتفاقيات وصفقات مهمة.

من جهته نوه سفير بريطانيا لدى المملكة وليام باتي بعمق العلاقات القائمة بين بلاده والمملكة، واصفاً إياها بالمتينة والوطيدة في جميع المجالات.

مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يقفز نحو الصعود بشكل مستمر، حيث قفزت الصادرات بنسبة 15% زيادة عن العام الماضي وبلغت 34 مليار ريال.

وأوضح السفير وليام باتي أن بلاده أبرمت مع المملكة برنامج استثماري للتقنية والتعليم في المملكة، وبرنامج آخر يختص بالتدريب المهني مع المؤسسة العامة للتدريب المهني والتعليم الفني.

ونفى السفير البريطاني أن يكون هناك تأثير على الحركة التجارية والاقتصادية مع المملكة مع بزوغ منافذ أخرى وموانئ في دول مجاورة.

وقال إن الأسواق السعودية لا تزال هي الكبرى على مستوى المنطقة ولن تتأثر بأي وضعيات أخرى، مشيراً إلى أن الصادرات البريطانية تصل إلى المملكة حتى لو مرت بدول أخرى.

وعن أوضاع ونسب المبتعثين السعوديين إلى بريطانيا أكد السفير وليام باتي قبول 1400 طالب للدراسة الجامعية هذا العام وسيتضاعف العدد في الأعوام القادمة منوهاً في هذا الصدد بالجهود التي يبذلها المجلس الثقافي البريطاني ولجان الابتعاث في وزارة التعليم العالي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد