Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/02/2008 G Issue 12914
الاربعاء 29 محرم 1429   العدد  12914
تطبيق نظام آلي جديد لكسب الوقت والجهد في أحوال الأحساء

الأحساء - زهير الغزال

بدأت إدارة الأحوال المدنية في محافظة الأحساء تطبيق نظام آلي جديد يحد من استنزاف الأوراق، ويقلل من صور المستندات التي يتكفل المراجع بإحضارها في عملية استخراج شهادة الميلاد.

ويمتاز النظام الجديد بالاستغناء عن استلام صور المستندات والاكتفاء بمطابقة الأصلية، عن طريق متابعة آلية في الحاسب الآلي، حيث يرصد الموظف المستندات ويطابقها آلياً، ويستلم شهادة الميلاد المؤقتة والصور الشمسية لطالب الشهادة. وسجلت الآلية الجديدة في قسم الواقعات نجاحاً كبيراً خلال دوام يوم أمس؛ إذ اختصر الزمن والجهد وقلّل من تكدس الأوراق.

وكانت الطريقة التقليدية القديمة تأخذ وقتاً وجهداً مضاعفاً ومشتركاً بين المراجع والموظف، متسببة في حدوث أزمة في تكدس الأوراق في القسم، إلا أن الطريقة الحالية أسرعت من وتيرة العمل مع تمسكها بالدقة الحاسوبية، ولا يستقبل القسم حالياً كما في السابق صور بطاقة التطعيم، ولا شهادة الميلاد المؤقتة، ولا سجل العائلة، ويُكتَفَى بالشهادة المؤقتة والصور الشمسية.

من جانبه وصف مراجعون هذه الطريق ب(المثمرة والناجحة) - على حد تعبيرهم - واستطاعت التخلص من قلق المراجعين من تصوير الأوراق. مضيفين: هذه خطوة ناجحة لأنها ستوفر على المراجع ماله وجهده وقلقه من أن تكون صور المستندات ناقصة.

ووجدت الآلية الجديدة تفاعلاً كبيراً من الموظفين، وحتى المراجعين الذين لم ينتظروا طويلاً وتسلموا شهادات الميلاد في وقت قياسي.

ويأتي هذا النظام الجديد بعد سلسلة من التطورات المتتابعة التي تشهدها الإدارة، والتي تبنت تطبيقها في وقت سابق، ومن بينها: مسابقة الموظف المثالي، وافتتاح مكاتب استقبال كبار السن والمرضى، مع توفير مقاعد متحركة لهم، وإدخال الدائرة التلفزيونية التوعوية داخل صالات الانتظار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد