Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/02/2008 G Issue 12914
الاربعاء 29 محرم 1429   العدد  12914
منظمة المؤتمر الإسلامي تعرض القيام بوساطة في الأزمة التشادية
المتمردون التشاديون يوافقون على مبدأ (وقف فوري لإطلاق النار)

نجامينا - جدة - الوكالات:

وافق المتمردون الذين هاجموا نجامينا في نهاية الأسبوع الماضي، أمس على مبدأ (وقف فوري لإطلاق النار) لكنهم اتهموا فرنسا بأنها تسببت بسقوط (عدد هائل من الضحايا المدنيين) خلال (تدخل مباشر) في العاصمة.

وقال المتحدث باسم تحالف المتمردين عبد الرحمن كلام الله في بيان في اتصال عبر الأقمار الاصطناعية (إدراكاً منا لمعاناة السكان التشاديين وامتثالاً لمبادرات السلام التي قام بها البلدان الشقيقان ليبيا وبوركينا فاسو، وافقت قوات المقاومة الوطنية على وقف فوري لإطلاق النار).

وأضاف أن قوات التمرد (تستغرب تورط فرنسا المباشر في النزاع وتدين التدخل المباشر للطيران الفرنسي الذي سبب سقوط عدد هائل من الضحايا المدنيين وخصوصاً في المدرسة الثانوية الحرية والسوق المركزي) لنجامينا.

وقد صرح زعيم حركة التمرد التشادية الجنرال محمد نوري أمس بأن الطيران الفرنسي (قصف) مواقع المتمردين لحماية نظام الرئيس إدريس ديبي. وقال الجنرال نوري لإذاعة (أوروبا 1) الخاصة إن الطيران قصفنا منذ الصباح وحتى الساعة الواحدة من صباح أمس.

إلى ذلك دعا الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان اوغلي أمس إلى (إعادة الوضع إلى طبيعته) في تشاد فوراً وعرض وساطة المنظمة بين أطراف النزاع في هذا البلد العضو في المنظمة.

وأكد اوغلي في البيان الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه (استعداد المنظمة للتوسط فوراً بين الأطراف).

ودعا إلى (إعادة الوضع إلى طبيعته فوراً) في تشاد وحث (الأطراف المتصارعة إلى وضع حد لأعمال العنف) وإلى (السعي لتسوية سلمية تفاوضية كسبيل وحيد لحل الخلافات).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد