Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/02/2008 G Issue 12914
الاربعاء 29 محرم 1429   العدد  12914
استدعاء سفير إيران لدى باريس خطوة لإرضاء إسرائيل
طهران: وكالة الطاقة أعلنت عن تسوية نقاط غامضة في البرنامج النووي

طهران - أحمد مصطفى

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني أن هناك خلافا بين الدول أعضاء مجموعة 5+1 حول استصدار قرار ثالث للعقوبات الاقتصادية ضد طهران.

وقال للصحفيين بطهران: إن بعض الدول المتطرفة تبذل مساعي محمومة لاستصدار قرار جديد ضد إيران ولازالت تتابع توجهاتها غير المنطقية وتتجاهل التقدم الحاصل في ضوء تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف حسيني: إن التعاون بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يمضي قدما بشكل جيد وطهران أجابت علي نقاط الغموض التي طرحتها الوكالة لحد الآن.

وأضاف حسيني أن مسؤولي الوكالة أعلنوا بشكل صريح عن تسوية بعض نقاط الغموض التي كانت تطرح سابقا متابعا القول: إن تعاون إيران مع الوكالة الدولية يمضي قدما وفقا لإطار العمل المتفق عليه بين الجانبين.

وفي معرض إجابته علي سؤال يتعلق بالعلاقات الإيرانية - المصرية قال: إن زيارة رئيس مجلس الشورى الإيراني غلام علي حداد عادل للقاهرة جاءت في إطار مشاركته في اجتماع اتحاد البرلمانات الإسلامية وعلي هامش هذه المشاركة تم مناقشة موضوع العلاقات بين البلدين.

وأشار إلى الموضوعات التي جري مناقشتها في هذه المحادثات وقال: نظرا لإرادة مسؤولي البلدين فإن هذه القضايا قابلة للتسوية.

وحول موقف إيران من استصدار قرار ثالث ضد إيران قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إن أصدر قرار جديد ضدنا فآنذاك سنعلن عن موقفنا.

وحول الجولة الجديدة من المحادثات الإيرانية الأميركية بشأن العراق قال حسيني: وفقا للتشاورات التي أجريناها مؤخرا على هذا الصعيد فإننا سنعلن قريبا مستوى وموعد هذه المحادثات..

وحول زيارة الوفد العراقي لإيران بغية مناقشة معاهدة الجزائر قال حسيني: إن موعد هذه الزيارة لم يتغير ونحن مستعدون لإطلاق حوار مع الجانب العراقي في إطار معاهدة الجزائر وبعض القضايا الأخرى مثل كري نهر اروند رود.

وفي جانب آخر من تصريحاته أعرب حسيني عن أسفه حيال استدعاء سفير إيران لدى باريس وقال: إن هذه الخطوة جاءت إرضاء لإسرائيل.

وقال حسيني إن طهران تستنكر هذا الإجراء وأضاف: إن تلميحات رئيس الجمهورية التي تنم عن واقع المنطقة اتخذت ذريعة لاستدعاء سفيرنا لدي باريس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد