Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/02/2008 G Issue 12914
الاربعاء 29 محرم 1429   العدد  12914
هوكابي يتقدم في فيرجينيا 52% وماكين يحصل على 1% من الأصوات
أوباما وكلينتون متعادلان قبل انطلاق (الثلاثاء الكبير)..

شارلوت راب هارتفورد - شارلوت راب - واشنطن - أ.ف.ب

سجل المرشحان الديموقراطيان باراك اوباما وهيلاري كلينتون تعادلا في استطلاعات الرأي قبيل انطلاق الانتخابات التمهيدية على الصعيد الوطني ضمن (الثلاثاء الكبير) فيما بدا الجمهوري جون ماكين واثقا من الفوز. ومن أجل نيل ترشيح الديموقراطيين والجمهوريين للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني - نوفمبر المقبل جرت انتخابات تمهيدية او مجالس ناخبين امس في حوالى نصف الولايات الأمريكية اي 24 ولاية.

وهي المرة الاولى التي يصوت فيها مثل هذا العدد من الولايات لاختيار المندوبين لمؤتمري الحزبين في الوقت نفسه.

وبحسب استطلاع للرأي أجرته مؤسسة غالوب ونشرته الاثنين صحيفة (يو.اس.ايه توداي) حصل سناتور ايلينوي (45 عاما) الذي يطمح لان يكون اول رئيس أمريكي اسود على 44% من نوايا التصويت مقابل 45% لهيلاري كلينتون (60 عاما) على المستوى الوطني مع هامش خطا بنحو 3%. وأشار استطلاع آخر لجامعة كينيبياك إلى أن باراك اوباما يحقق نقاطاً في نيويورك (39% مقابل 53% لكلينتون) وفي نيوجيرزي (48% مقابل 43%).

وبقي الترقب شديداً في كاليفورنيا (غرب) حيث أظهر استطلاع أجراه معهد فيلد أن هيلاري كلينتون نالت 36% من الأصوات مقابل 34% لاوباما.

وقامت كلينتون التي بدا عليها التعب من نقص النوم بحملة الاثنين في كونيكتيكت وماساتشوستس (شمال شرق) وتأثرت جدا إلى حد ان ذرفت الدموع في جامعة يال حيث درست في السبعينيات من القرن الماضي. أما باراك أوباما الذي قام بحملة في المنطقة نفسها فقد نال دعم الممثل روبرت دو نيرو خلال تجمع انتخابي في نيوجيرزي أحد معاقل كلينتون.

وقال الممثل الأمريكي (أنا موجود هنا لأن شخصا أعطاني الأمل والإلهام وجعلني أعتقد بأنه يمكننا تغيير الأمور).

وبعد ذلك ظهر باراك أوباما أمام حشد تجمع في ملعب رياضي يضم حوالي 15 الف مقعد في هارتفورد (كونيكتيكت، شمال شرق). وقاطعت الحشود خطاب أوباما أكثر من مرة للتصفيق. وأكد أوباما مرة جديدة أنه سيكون الأفضل للفوز في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني - نوفمبر.

وإذا كان الترقب الشديد يسود حملة الديموقراطيين فإن معهدي استطلاع أظهرا في المقابل أن المرشح الجمهوري جون ماكين سناتور اريزونا البالغ من العمر 71 عاما يتقدم بفارق 20 نقطة على حاكم ماساتشوستس السابق ميت رومني (60 عاما).

وقال ماكين في بوسطن (ماساشوستس شمال شرق) معقل منافسه (نعتقد اننا سنكون قادرين على الفوز) بترشيح الجمهوريين الثلاثاء، مضيفا (أنا شديد التفاؤل).

غير أن أولى النتائج في فرجينيا الغربية (شرق) أكدت أمس فوز المرشح الجمهوري مايك هوكابي في جمعيات الناخبين الجمهوريين في فرجينيا حاصدا 52% من الأصوات ومتقدما في هذه الولاية الريفية الصغيرة والمحافظة على المرشحين جون ماكين وميت رومني.

وأعلنت هيئات الحزب الجمهوري ان هوكابي الحاكم السابق لولاية اركنسو الذي أظهرت الاستطلاعات تراجعه أمام خصميه رغم فوزه في جمعيات الناخبين في ايوا (وسط) في 3 كانون الثاني - يناير، فاز بـ18 مندوباً جمهوريا أضيفوا إلى المندوبين الـ29 الذين سبق أن فاز بهم.وذكرت شبكة (سي ان ان) التلفزيونية ان هوكابي فاز بـ52% من الاصوات مقابل 47% لحاكم ماساشوستس السابق ميت رومني. اما ماكين فلم يحظ الا بواحد% من الأصوات في فرجينيا الغربية.

ويستوجب الفوز بالترشيح الديموقراطي الحصول على أصوات ما لا يقل عن 2025 مندوبا من أصل 4049 سيشاركون في المؤتمر الديموقراطي وسيعين منهم 2084 الثلاثاء.

أما من الجانب الجمهوري فمن الضروري الحصول على أصوات 1191 مندوبا من اصل 2380 سيشاركون في مؤتمر الحزب، وسيتم اختيار 1081 منهم الثلاثاء.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد