Al Jazirah NewsPaper Wednesday  06/02/2008 G Issue 12914
الاربعاء 29 محرم 1429   العدد  12914
يصعب عليها الوصول إلى هدف استقبال 12 ألفاً خلال سنة
وتيرة قبول اللاجئين العراقيين في الولايات المتحدة تتسارع

واشنطن - وكالات

أفادت إحصاءات رسمية نُشرت الاثنين أن الولايات المتحدة سرعت إجراءات قبول اللاجئين العراقيين في الولايات المتحدة منذ تشرين الأول - أكتوبر لكن سيكون من الصعب على ما يبدو استقبال 12 ألفاً منهم خلال السنة المالية 2008م حيث استقبلت الولايات المتحدة 375 لاجئاً عراقياً الشهر الماضي وهو ما يزيد قليلاً عن الأشهر السابقة لكنه دون المعدل المطلوب للوصول إلى هدفها استقبال 12 ألف لاجئ خلال العام كله.

وعبرت جماعات اللاجئين عن شعورها بخيبة الأمل وقالت إنه يجب على واشنطن أن تفعل المزيد للمساعدة في حل أزمة تعصف بملايين العراقيين منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في مارس آذار عام 2003م.

وقد فر أكثر من مليوني عراقي إلى دول مجاورة مثل سوريا والأردن.. ويخشى كثيرون من العنف الطائفي في الداخل أو الانتقام لأنهم عملوا لحساب الحكومة الأمريكية أو منظمات غربية أخرى.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم قد يحققون هدفهم إعادة توطين 12 ألف عراقي في الولايات المتحدة بحلول نهاية السنة المالية في 30 من سبتمبر - أيلول مع أنهم استقبلوا 1432 عراقياً فحسب في الأربعة الأشهر التي مضت منذ تحديد هذا الهدف.

وقال جيمس فولي كبير منسقي مسألة اللاجئين العراقيين إن الحكومة الأمريكية لم تتعهد قط بقبول ألف لاجئ عراقي كحد أدنى كل شهر لكنه توقع أنها ستصل إلى ذلك المعدل بحلول فصل الربيع ثم تتجاوزه.

وقالت جماعات حقوق اللاجئين إن أعداد اللاجئين المقبولين تتزايد فقد استقبلت الولايات المتحدة 245 في ديسمبر - كانون الأول و362 في نوفمبر - تشرين الثاني لكنها ما زالت منخفضة للغاية.

وقالت الينور ايسر التي تعمل في قضايا اللاجئين في مؤسسة هيومان رايتس فيرست ومقرها نيويورك (إن هدف (قبول 12 ألف لاجئ) متواضع كبداية بالنظر إلى ضخامة أزمة اللاجئين).

وأضافت قولها: (التحسن يستحق الترحيب لكن الولايات المتحدة لديها القدرة على أن تفعل أكثر كثيراً من هذا).

وقال فولي إنه منذ بدأت الولايات المتحدة استقبال العراقيين كلاجئين العام الماضي فإن ما مجموعه 3040 وصلوا إلى البلاد مع أن بعضهم أتوا بتأشيرات هجرة أخرى.

وقال إنه من العوامل التي تسببت في انخفاض عدد اللاجئين الذين استقبلتهم الولايات المتحدة فترة خمسة أشهر في عام 2007م حيث لم تسمح فيها سوريا لمحققين أمريكيين باستجواب لاجئين وحقيقة أنه يجب إقامة منشآت جديدة لمباشرة التعامل مع اللاجئين في سوريا والأردن.

وقال فولي إن الولايات المتحدة ستبدأ استجواب العراقيين داخل العراق في الشهر القادم أو نحو ذلك عملاً بقانون جديد ينص على منح 5000 تأشيرة هجرة خاصة سنوياً للعراقيين الذين عملوا لحساب الحكومة الأمريكية.

وسوف يسمح ذلك لهؤلاء الناس وكثير منهم يشعرون أنهم معرضون للخطر بسبب ارتباطهم بالولايات المتحدة أن يتقدموا بطلبات للحصول على تأشيرات دون أن يغادروا العراق كما هو الحال الآن.

من جهة أخرى، أفاد قانون جديد أقره الكونغرس في الفترة الأخيرة، بإمكانية استقبال خمسة آلاف عراقي كل سنة في الولايات المتحدة، لأنهم عملوا لحساب الحكومة أو باسم الولايات المتحدة وهم يواجهون (تهديدات جدية) في العراق.

وتقول المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين، إن 4.2 ملايين عراقي هجروا منذ الاجتياح الأميركي في آذار - مارس 2003م، ومنهم مليونان داخل العراق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد