أول الكلام
عندما تساقطت وريقات أيامي.. بعد غيابك عني، احتفظت بها وخبأتها بين أضلعي في دفتر ذكرياتي، جففتها وجمعتها إلى أن تعود، خشيت أن تتناثر بتزامن الأحداث، فدونتها بنزف دمي وبعثرتها لك على صفحات عمر الزمن.
ورقة ثقافية
لا أعتقد أن الثقافة فعل أحادي الطرف، حتى إذا افترضنا أنها تتمظهر في التلقي فقط أحياناً.
ذلك التلقي الذي قد يكون قراءة أو مشاهدة أو سماعاً، إذ من البديهي طالما أن هناك متلقياً فلا بد من وجود رسالة ومرسل، أما إذا نظرنا إليها (الثقافة) كإنتاج فهذا أيضاً يفترض وجود من يقوم بفعل الإنتاج الثقافي، وبالضرورة المنتج الذي لا يصبح كذلك إلا بعد طرحه في السوق، إذن هنالك مرسل ورسالة ومرسل إليه، أو منتج ومستهلك ومتلقي.
ورقة لغوية
يقال: فلان يتكلم دون خطأ، أي بلا خطأ.. وكلمة (دون) أصلها أدنى مكان من الشيء، ومنه تدوين الكتب، أي إدناء بعضها من بعض.. ثم استعيرت هذه الكلمة للترتيب، كقولهم: زيد دون عمر، أي أقل منه.. ثم اتسعوا في استعمالها في كل أمر يتجاوز حده.
ورقة تاريخية
قال القزويني: حكى عمر بن عبدالعزيز أنه رأى الحجاج في المنام بعد موته، قال: فرأيته على شكل رماد على وجه الأرض.. فقلت له: أحجاج؟ قال نعم، قلت ما فعل الله بك؟ قال: قتلني بكل من قتلته مرة مرة.. وبسعيد بن جبير سبعين مرة.
ورقة شعبية
المأثورات الشعبية تزخر بكل جوانب الإبداع الفني للشعب، فهي مرتبطة بعاداته وتقاليده، كما أنها حلقة متصلة متجددة دائماً بين ما هو قديم أصيل من التراث الشعبي، وما هو حديث يستمد وجوده من الشعب. وتقوم المأثورات الشعبية بدور أساسي في نقل خبرات الأجيال السابقة إلى الأجيال المعاصرة والمقبلة في صورة واضحة.
koam67@hotmail.com