Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/01/2008 G Issue 12903
السبت 18 محرم 1429   العدد  12903
قطر.. كبار المصدرين يدرسون في يونيو إنشاء تجمع للغاز

دافوس - رويترز - من بن هيرشلر

قال عبدالله بن حمد العطية وزير الطاقة القطري أمس الجمعة: إن كبار مصدري الغاز في العالم سيناقشون احتمال إنشاء منظمة للغاز على غرار منظمة اوبك عندما يجتمعون في يونيو حزيران. وأضاف العطية أن 14 دولة على الأقل ستجتمع في موسكو غير أنه لا يزال من السابق لأوانه قول ما إذا كان سيتم إنشاء تجمع على غرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك). وقال (هذا مبكر للغاية.. ليس لدي تعليق بعد.. سنناقش الأمر في موسكو.. في يونيو. وتمتلك قطر ثالث أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم.

وعقد كبار مصدري الغاز في العالم اجتماعات غير رسمية لعدة سنوات خلال منتدى الدول المصدرة للغاز الذي يعقد كل عام. وترغب إيران التي تمتلك ثاني أكبر احتياطيات من الغاز أن يتحول المنتدى إلى منظمة تحمل طابعاً رسمياً أكبر على غرار اوبك. وهونت روسيا وهي مصدر رئيسي للغاز في العالم من شأن الفكرة.

وحذرت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مراراً من أن إنشاء تجمع للغاز على غرار أوبك سيشكل خطراً كبيراً على أمن الطاقة العالمي ويتيح فرصة للتلاعب بالأسعار.. وقالت قطر وغيرها من أعضاء المنتدى ومن بينهم روسيا وفنزويلا ونيجيريا والجزائر إن منتدى الغاز يهدف لزيادة التعاون بين كبار المنتجين حتى يمكنهم فهم احتياجات السوق بشكل أفضل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد