Al Jazirah NewsPaper Saturday  26/01/2008 G Issue 12903
السبت 18 محرم 1429   العدد  12903
العراق يتوقع ارتفاع إنتاجه من النفط 400 ألف برميل يومياً

دافوس (سويسرا) - رويترز

قال حسين الشهرستاني وزير النفط العراقي أمس الجمعة: إنه يتوقع ارتفاع إنتاج بلاده من النفط بما يصل إلى 400 ألف برميل يومياً هذا العام بما يعكس تحسن الوضع الأمني بقطاع النفط. وقال الشهرستاني لرويترز في المنتدى الاقتصادي العالمي بمنتجع دافوس: إنه يتوقع ابرام عقود مع شركات نفط للمساعدة في تطوير حقول عملاقة منتجة بالفعل بنهاية العام الجاري.

وأضاف أن بغداد تنتج حاليا 2.3 مليون برميل يومياً وأنه يتوقع زيادة الإنتاج إلى ما بين 2.6 و2.7 مليون برميل يومياً في العام الحالي. وقال: (نحن نزيد إنتاجنا وكل الزيادة ستوجه للتصدير). وأضاف (نتوقع أن يبقى السعر عند المستوى الحالي وربما أقل قليلا في 2008... ربما بين 70 و80 دولاراً) للبرميل.

من جهة أخرى قال عبدالله بن حمد العطية وزير الطاقة القطري أمس الجمعة: إن الدولار الأمريكي انخفض انخفاضاً كبيراً وإن ذلك أثر على جميع منتجي الطاقة. وقال العطية نائب رئيس الوزراء القطري لرويترز على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي: إن (الدولار فقد كثيراً من قيمته والطاقة في كل أنحاء العالم مسعرة بالدولار لذلك فإن جميع المنتجين تأثروا بتطورات الدولار. هذه دورة ولذلك فعلينا أن نتعايش معها).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد