Al Jazirah NewsPaper Thursday  24/01/2008 G Issue 12901
الخميس 16 محرم 1429   العدد  12901
وافق على بنائها رئيس بلدية القدس
7300 مسكن جديد في خمس مستوطنات بالقدس الشرقية

القدس - ا ف ب

وافق رئيس بلدية القدس الاسرائيلي يوري لوبوليانسكي على بناء 7300 مسكن في خمس مستوطنات في القدس الشرقية، على ما اعلنت الثلاثاء القناة الثانية الخاصة في التلفزيون الاسرائيلي.

واتخذ القرار بترخيص من اللجان المكلفة ببناء وتخطيط المدينة لكن دون استشارة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي وضع امام الامر الواقع، بحسب المصدر ذاته.

واوضحت القناة ان هذه المشاريع تتمثل في ثلاثة آلاف مسكن في حي جيلو و1700 مسكن في بيسغات زييف والف مسكن في هار هوما و400 في نيفي ياكوف و1200 في راموت.

وانتقدت الولايات المتحدة مؤخراً إنشاء مساكن في الاحياء الاستيطانية في القدس وذكرت بأن خارطة الطريق التي اطلقت في 2003 يجب أن تكون اساس المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التي تنص على تجميد الاستيطان الاسرائيلي.

ويعيش حالياً 200 الف اسرائيلي في 12 حياً جديداً اقيمت في القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل في 1967 وضمتها اليها.

وكان رئيس بلدية القدس يوري لوبوليانسكي اكد خلال لقاء في التاسع من كانون الثاني - يناير مع الرئيس الاميركي جورج بوش أن القدس يجب ان تبقى (موحدة) تحت السيادة الاسرائيلية في الوقت الذي لا يعترف فيه المجتمع الدولي بضم اسرائيل القدس الشرقية.

وفي نهاية كانون الاول - ديسمبر، ابلغ اولمرت في رسالة رسمية العديد من الوزراء ضرورة عدم اطلاق اية مشاريع استيطانية في الضفة الغربية دون موافقته. غير أن هذه الرسالة لا تشير صراحة إلى القدس الشرقية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد