Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/01/2008 G Issue 12880
محليــات
الخميس 25 ذو الحجة 1428   العدد  12880
ملتقى طبي يسلط الضوء على ما تناوله مؤتمر تكساس العالمي
الدكتورة أم الخير تؤكد عدم جدوى الفحص الذاتي لسرطان الثدي

«الجزيرة» - الرياض

أكدت رئيسة قسم أورام الكبار في مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الحرس الوطني الدكتورة أم الخير عبدالله أبو الخير عدم فاعلية الفحص الذاتي لسرطان الثدي في معظم الحالات حيث لا توجد أي دراسة تثبت ذلك, ويعد الفحص الذاتي أحد عوامل الفحص المبكر ولكن الماموغرام هو الأهم حيث إن الفحص الذاتي لا يمكنه اكتشاف بعض الأورام التي تحدث تلفيات في الثدي ويصعب اكتشافها.

ودعت الأطباء لحضور الندوة التي تعقدها مدينة الملك عبد العزيز الطبية في الحرس الوطنية للسنة الثانية على التوالي في فندق الماريوت - قاعة المكارم- بالرياض يومي 16 و 17 من شهر يناير من العام القادم 2008م. بمشاركة عدد من الأطباء المحليين والعالميين، بالتعاون مع اللجنة المنظمة لمؤتمر سرطان الثدي وشركة روش للأدوية.

وأكدت رئيسة اللجنة العلمية الدكتورة أم الخير أن الندوة ستلقي الضوء على أهم ما قدمه المؤتمر العالمي الثلاثون لمرض سرطان الثدي الذي عقد من 13-16ديسمبر 2007م بتكساس سان أنطونيو في الولايات المتحدة الأمريكية بحضور (8500 شخص من جنسيات مختلفة) والذي تم من خلاله تسليط الضوء على أهم ما قدم المؤتمر خلال الثلاثين عاماً الماضية كما تم مناقشة الدراسات وطرق تشخيص المرض وعوامل المخاطرة بالإضافة إلى أهم المستجدات المتعلقة بالعلاج الهرموني، الكيميائي، الإشعاعي والجراحي.

وذكرت أنه سيتم التعريج على العوامل التي تبين مدى استجابة المصاب بالمرض للعلاج من خلال طرح عدد من المحاضرات.

وأوضحت الدكتورة أم الخير أن التكلفة الإجمالية السنوية لمريض السرطان الواحد تصل إلى ما يقارب نصف مليون ريال بسبب ارتفاع تكلفة العلاج وطول فترته التي تستمر كون هذه الأمراض تحتاج إلى تداخلات علاجية مستمرة ولفترات طويلة، كما يحتاج المريض للتنويم في كثير من الأحيان مما يضاعف التكلفة.

وأكدت على أهمية الكشف المبكر مشيرة إلى أنه من الممكن اكتشاف سرطان الثدي قبل أن يصبح ورماً مبينة أن الأشعة لا تؤذي ولا تسبب كسلاً في عمل الغدة لافتة إلى أن غالبية السيدات لديهن عقد ليمفاوية تحت الإبط وذلك قد يحدث بسبب إزالة الشعر أو غيره ولكن هذا الورم من النوع الحميد الذي لا يخيف بإذن الله.

وأضافت أن هناك فرقاً كبيراً بين تكتل الدهون وبين الأورام منوهة عن إمكانية وجود ثدي صغير تحت الإبط يكبر أثناء الحمل. وشددت على ضرورة عدم استخدام حبوب منع الحمل والهرمونات البديلة من دون استشارة الطبيب وبالأخص عند وجود تاريخ عائلي مضيفة أن أفضل الأوقات لإجراء فحص الثدي الذاتي يكون بعد انتهاء الدورة الشهرية مباشرة في اليوم السابع.

وحول طرق الوقاية أكدت أم الخير أن الكشف المبكر هو مفتاح النجاح الأول وينبغي مراعاة العوامل المسببة للسرطان ونوعية وطرق التغذية, والرياضة, وبشكل عام لا توجد طرق محددة للوقاية من السرطان أو منع الإصابة به وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن نسبة سرطان الثدي في السنوات الأخيرة قلت بسبب وعي الناس بعدم أخذ الهرمون البديل كما أن نسبة الوفاة بسبب سرطان الثدي قلت كثيراً في الولايات المتحدة, و70% من الحالات التي تتكشف في أمريكا في المرحلة الأولى الابتدائية بينما 50% من الحالات لدينا تكتشف في المرحلة الثالثة وما فوق.

يذكر أن الندوة تستقبل المشاركات والتسجيل على هاتف رقم (2520088 تحويلة -45442/45449) فاكس (2520088 تحويلة - 45447) أو على البريد الإلكتروني:

eroail:ptci@ngha.med.sa.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد